«فنون تبوك» ينظم دورة لتعليم العزف على العود

يستعد فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، بمنطقة تبوك، «فنون تبوك»، لتنظيم الدورة التدريبية التأسيسية الأولى في تعليم العزف على آلة العود.

فنون تبوك

وتنطلق الدورة التدريبية التي تنظمها لجنة الموسيقى التابعة لفرع الجمعية، يوم الأحد المقبل الموافق 29 ديسمبر الجاري، والتي يُقدمها المدرب الفنان حسن الحساوي بمقر الجمعية.

ومن المقرر أن تستمر دورة تعليم العزف على العود، لمدة 6 أسابيع بمعدل محاضرتين في الأسبوع، على أن تكون مدة المحاضرة ساعتين، تبدأ من الساعة الثامنة إلى العاشرة مساءً.

الثقافة الموسيقية والغنائية

من جانبه، أكد عبدالرحمن الكتبي؛ رئيس لجنة الموسيقى بالجمعية، أن هذه الدورة تأتي ضمن أنشطة اللجنة الموسيقية لعام 2020، وفِي إطار سلسلة دورات ستقيمها اللجنة، لإثراء الثقافة الموسيقية والغنائية.

وأوضح «الكتبي» أن اللجنة تسعى إلى احتضان المواهب الشابة في العزف والغناء وتقديم العروض الموسيقية المختلفة، والمساهمة في تنمية قطاع الموسيقى.

كما أشار إلى أن برنامج الدورة يتضمن عدة جوانب، منها «إعطاء المشاركين نبذة تاريخية عن آلة العود وأقسامه، شرح الطريقة الصحيحة لمسك آلة العود، وأساليب استخدام الريشة، وتقديم شرح وتحليل عن سلالم المقامات الموسيقية الرئيسية، مع تطبيقات عملية».

ويشتمل البرنامج أيضًا على «تقديم شرح لعملية الارتجال والتقاسيم على آلة العود، وتطبيق أساليب ومهارات استخدام الريشة الإيقاعية، ومعرفة التكنيك والسرعة والزمن، وتدريب المشاركين على عزف بعض المقطوعات الموسيقية والأغاني، باستخدام آلة العود».

فنون تبوك تختتم فعاليات دورة مباديء رسم البورترية