علاج جير الأسنان الأسود وكيفية الوقاية منه

يبحث الكثير منا عن علاج جير الأسنان الأسود، الذي يعد من أبرز المشاكل التي تصيب الأسنان وتؤرقنا جميعًا؛ حيث تفسد منظر ابتسامتنا على الأغلب.

علاج جير الأسنان الأسود وأسبابه

وقد يجهل الكثير أسباب جير الأسنان الأسود؛ لذلك يرتكبن الأخطاء التي تؤدي في النهاية إلى ظهوره.

وتستعرض «الجوهرة» في السطور التالية، أسباب جير الأسنان الأسود وعلاجه وكيفية الوقاية منه.

[caption id="attachment_139982" align="alignnone" width="965"]علاج جير الأسنان الأسود وأسبابه علاج جير الأسنان الأسود وأسبابه[/caption]

أولا: أسباب جير الأسنان

جير الأسنان هو عبارة عن طبقة من البلاك التي تتراكم وتصبح أكثر صلابة، والتي تتكون من اللعاب والبكتيريا والطعام، بالإضافة إلى الأحماض البكتيرية التي تتواجد في الفم.

عادة ما يتم التخلص من طبقة البلاك المتراكمة على الأسنان قبل أن تصبح جير من خلال التنظيف السليم واستخدام الخيط الطبي، بالتالي في حال عدم القيام بذلك تبدأ طبقة الجير بالظهور.

لذلك عدم تنظيف الأسنان جيدًا باستخدام الفرشة والخيط الطبي يعد من أهم أسباب ظهور الجير.

[caption id="attachment_139983" align="alignnone" width="1000"]علاج جير الأسنان الأسود وأسبابه علاج جير الأسنان الأسود[/caption]

ثانيًا: العلاج

يعتقد الكثير منا أن هناك علاج للجير الأسود في المنزل، إلا أنه اعتقاد خاطئ؛ حيث يتطلب العلاج الذهاب إلى مختص، فالطبيب سوف يعمل على تنظيف الأسنان واللثة طبيًا للتخلص من الجير وطبقة البلاك المتراكمة على الأسنان.

كذلك من المهم أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر والخضوع لجلسة تنظيف عميقة وطبية، فهذا يقلل من أي مخاطر أو آثار جانبية مرتبطة بظهور الجير على الأسنان.

ثالثًا: نصائح للوقاية من جير الأسنان 

  • عليك تنظيف الأسنان بانتظام مرتين كل يوم لمدة دقيقتين في كل مرة. اختيار فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة بإمكانها أن تصل إلى جميع الأسطح.
  • الاستعانة بفرشاة الأسنان الكهربائية؛ حيث يعتقد أنها تساعد في التخلص من البلاك بشكل أفضل، وبالتالي حمايتك من تراكم جير الأسنان الأسود.
  • اختيار معجون أسنان يحتوي على الفلورايد والقادر على الوقاية من جير الأسنان.
  • استخدام الخيط الطبي يوميًا لإزالة بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان.
  • كذلك استخدام غسول الفم المعقم يوميًا.
  • التقليل من تناول الحلويات والسكريات المختلفة التي تعمل على زيادة تكاثر البكتيريا الموجودة في الفم.
  • الابتعاد عن التدخين.
اقرأ أيضًا: أفضل تمارين لشد البطن.. تخلصي من الكرش سريعًا