عقوبات تنتظر المدارس الأهلية المخالفة لنظام توطين 50% في ثلاثة تخصصات

يهتم الكثير الآن بمعرفة العقوبات التي تنتظر المدارس الأهلية المخالفة لنظام توطين 50% في ثلاثة تخصصات، هي اللغة العربية والدين والعلوم الاجتماعية.

ومن المقرر أن يتم تطبيق خمس عقوبات بداية من العام الدراسي القادم على مخالفي نظام توطين 50% في التخصصات السابق ذكرها.

المدارس الأهلية ونظام التوطين

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد اشترطت توطين ما نسبته 50% من وظائف المعلمين في مواد الهوية الوطنية، في قطاع التعليم الأهلي بدءًا من العام الدراسي القادم.

كما حددت وزارة الموارد البشرية العقوبات والإجراءات النظامية التي ستتخذها في حالة عدم تقيد المنشأة بنسبة التوطين المطلوبة.

وأوضحت أنه سيتم الالتزام بوثيقة برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف "نطاقات" المعتمدة بالقرار الوزاري رقم 4040 بإيقاف الخدمات (تغيير المهنة– نقل الخدمات- الاستقدام)، منها القرار الوزاري رقم 2425/ 1/ 1 وتاريخ 1434/ 6/ 3 للمهن المستهدفة آليًّا للمنشأة.

كما سيتم إيقاف خدمة تجديد رخص العمل استنادًا لما جاء في نظام العمل في مادته الخامسة والثلاثين، الذي أجاز الامتناع عن تجديد رخص العمل للمنشأة في حال تم مخالفة المعايير الخاصة بالتوطين. هذا بالإضافة إلى العقوبات المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 178743 وتاريخ 1440/ 9/ 27هـ. وما يطرأ عليه من التعديلات.

ووفقًا للنص الوارد في المادة الـ11 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل، فإنه في حال إسناد أي من مهام تلك المهن الموطنة إلى عامل غير سعودي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة تحت أي مسمى وظيفي آخر سيتم تطبيق العقوبات الخاصة بمخالفات التوطين المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 178743 وتاريخ 1440/ 9/ 27هـ. وما يطرأ عليه من تعديلات. وذلك أنه مهما اختلفت المسميات الوظيفية فإن التوصيف المهني لأداء المهام هو العامل الرئيسي في الحكم على وجود مخالفة من عدمها.

وكان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، قد أصدر في وقت سابق قرارًا وزاريًّا، يقضي بتوطين الوظائف التعليمية في منشآت التعليم العام الأهلي في المدارس الأهلية والمدارس العالمية للبنين والبنات (المرحلة الأولى) وفق عدد من التخصصات، وعلى مراحل عدة. كما يتم تطبيقها بنِسَب محددة على ثلاث سنوات.

كما يستهدف القرار زيادة نِسَب التوطين في المدارس الأهلية بجميع التخصصات.

 

اقرأ أيضاً:«الموارد البشرية» تطلق برنامج الفحص المهني في سيرلانكا