عدد ساعات النوم للطلاب وتأثيرها على التحصيل الدراسي

مع انطلاق أول أيام العام الدراسي الجديد، وجه مجلس شؤون الأسرة نصائح مهمة لأولياء الأمور تتعلق بعدد ساعات النوم وجودة النوم وتأثيرها على الدراسة.

وأوضح المجلس أن تحصيل الطلاب الدراسي يرتبط بشكل وثيق بحصولهم على قسط كافٍ من النوم؛ إذ يعزز من قدراتهم العقلية واستيعابهم الذهني، كما يحسن من تلقيهم للمعلومات.

عدد ساعات النوم للأطفال

كذلك أشار إلى أن الطلبة من عمر 6 حتى 12 عامًا يحتاجون من 9 إلى 12 ساعة نوم باليوم. أما الطلبة من عمر 13 إلى 18 عامًا يحتاجون من 8 إلى 10 ساعات نوم باليوم.

ولفت المجلس إلى أن تأثير قلة النوم على الطلاب والطالبات يتمثل في:

- شحوب الوجه.

- الشعور بالنعاس طوال اليوم.

- تقلبات المزاج.

- صعوبة التعلم والتذكر.

- فقدان الشعور بالحماس وزيادة الوزن.

كما أوصى المركز أولياء الأمور بمساعدة الأبناء على خلق روتين ليلي قبل النوم لتهدئة الأعصاب، مثل قراءة الأدعية الواردة قبل النوم وتوجيههم بالابتعاد عن المنبهات بعد الساعة الـ4 مساءً.

وكان العام الدراسي الجديد قد انطلق يوم الأحد الماضي، وقد انتظم أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة من التعليم العام، وحوالي 1,360,000 طالب وطالبة من التعليم الجامعي والتدريب التقني والمهني في كافة مناطق ومحافظات المملكة في مدارسهم ومؤسساتهم التعليمية والأكاديمية والتدريبية المختلفة.

وكشفت وزارة التعليم عن استعدادها للعام الدراسي منذ وقت مبكر. وذلك بالتكامل مع إدارات التعليم وفق خطة استراتيجية.
وعملت على تهيئة المدارس وتحقيق البداية الجادة لعودة الطلاب والطالبات. كما عملت الفرق الميدانية الوزارية بمساندة لجان الاستعداد المدرسي في إدارات التعليم لتوفير الاحتياجات اللازمة للمدارس.
 

اقرأ أيضًا: مع بداية العام الدراسي الجديد.. انتظام أكثر من 6 ملايين طالب بالتعليم العام