شتاء العُلا.. 8 مناطق دافئة تأسرك للأبد

العلا، بمثابة جوهرة تتلألأ تحت سماء المملكة العربية السعودية؛ حيث أنعم الله عليها بجمالاً خلابًا لا يٌضاهي أي مكان آخر؛ لذلك اُختيرت لتدخل ضمن عجائب الدنيا السبع في عام 2023.

وتحتضن العلا الكثير من الأماكن السياحية الجذابة التي يأتي إليها الزوار من أنحاء العالم، لما تمتلكه من طبيعة ساحرة وأجواء خاطفة تأسر الجميع.

وتعد العلا من المناطق السياحية المناسبة لفصل الشتاء؛ حيث يهرب إليها الباحثين عن الهدوء والدفء والسكينة لالتقاط أنفاسهم بعيدًا عن صخب المدن.

ولعل من أبرز المزايا التي تجعل العلا مقصدًا متميزًا للسياحة، أنها تجمع بين لمسات الماضي والحاضر معًا، فستجد على أرضها التراث التاريخي والمعالم القديمة الفريدة من نوعها، وستجد كذلك مٌتعتك بمذاق الحاضر؛ لذلك فهي تناسب الجميع.

أيضًا: تزخر العلا بالكثير من المقاصد السياحية التي يمكن زيارتها، ما بين الأماكن الأثرية، والوجهات السياحية الأخرى لعشاق المغامرات.

طنطورة

يمكن التخطيط لجولة مُمتعة في بلدة طنطورة، وهي إحدى المناطق الساحرة في العلا، والتي تمتلك تاريخ تراثي وثقافي مميز.

وتقع بلدة طنطورة السياحية في وسط العلا ويُقام بها مهرجان شتاء طنطورة والذي يشمل الحفلات الموسيقية الكلاسيكية والأوبرا، إلى جانب الحفلات العربية.

فيمكنك تجربة تلك المناطيد الساخنة ورؤية الخيول والقيام برحلات السفاري، أو المشي والاستمتاع بالمظاهر الطبيعية في المنطقة.

ومن بين أفضل الأماكن التي يجب عليك التوجه إليها خلال زيارة طنطورة، صخرة الفيل، وهي صخرة تبدو على شكل الفيل يبلغ ارتفاعها حوالي 50 مترا. أيضًا، لا تنسى زيارة قلعة الحجر التي بنيت في عهد الدولة العثمانية وكان الغرض منها حماية الحجاج عند سفرهم إلى مكة المكرمة، وتتكون من طابقين ويوجد بها قاعة للصلاة وبئرًا يتواجد في الفناء.

بلدة العلا الأثرية

وعند انتهاء جولتك في طنطورة تأكد من التوجه إلى بلدة العلا الأثرية، والتي ستأسرك سواء كنت عاشقًا للتاريخ والسياحة الآثرية أو لا.

ولعل ما يجعل بلدة العلا الأثرية فريدة من نوعها، هو احتضانها لتلك المباني التي يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر، وقد بنيت بالطين والحجر والطوب الأخضر.

أيضًا، يمكن التجول في شوارع بلدة العلا الأثرية التي تعتبر بمثابة المتاهة وسط البيوت التي يبلغ عددها 900 بيتًا وحوالي 400 متجر.

مدائن صالح

يمكنك استكمال جولتك الأثرية بزيارة منطقة مدائن صالح، والتي تم إدراجها في منظمة اليونيسكو للتراث العالمي، فهي من الأماكن التاريخية التي يرجع تاريخها إلى عصر ما قبل التاريخ.

ومدائن صالح عبارة عن مقبرة صحراوية بها الرسوم والنقوش الصخرية والرجوم الركامية، وهي من أهم الأماكن السياحية في العلا.

وتقع مدائن صالح على بُعد 22 كـم من محافظة العُـلا، وتحتل موقعا استراتيجيًا على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر. وتكتظ مدائن صالح بحضارة الأنباط، فهي ثاني أكبر مدن الأنباط، التي لعبت دورًا محوريا في ازدهار هذه الإمبراطورية.

وعند الوصول إلى مدائن صالح، سيكون عليك زيارة قصر البنت، وقصر الصانع، بالإضافة إلى التوجه نحو جبل إثلب، والذي يقع في الشمال الشرقي من مدائن صالح الواقعة في شمال منطقة المدينة المنورة، والذي يشتهر بالنقوش والمعابد والمحاريب المنحوتة داخل الشق الذي يُسمى "السيق"، وبه صالة كبيرة مفتوحة، يُعتقد بأنها كانت معبدًا، تسمى الديوان.

غراميل العلا

من بين الأماكن السياحية التي سيكون عليك زيارتها، منطقة غراميل العلا التي يجب رؤيتها.

غراميل العلا؛ هي واحدة من الأماكن الساحرة في المنطقة، والتي تختلط بها طبيعة الأرض مع طبيعة الفضاء، فهي عبارة عن تكوينات صخرية مميزة تكونت بطريقة غير معلومة تتوسط النجوم التي تتلألأ في السماء مع وجود القمر المضيء، ويميل زوار هذه المنطقة إلى التخييم ومشاهدة النجوم والاستمتاع بالسهرات الليلية الرائعة بين الطبيعة.

شتاء العُلا.. 8 مناطق دافئة تأسرك للأبد جبل عكمة

يعتبر جبل عكمة، من أبرز الأماكن السياحية في العلا، يقع على بُعد 3 كيلومتر من شمال غرب العلا.

ويعد جبل عكمة واحدًا من الجبال الشاهقة التي يميل لونها إلى الأحمر، ويمكن لعشاق سياحة التأمل الذهاب إليه.

ويعد هذا المكان مكتبة مفتوحة للمملكة العربية السعودية وهذا لأنه يحتوي على المئات من الكتابات والنقوش الموجودة على المنحدرات والواجهات الصخرية التي تعود إلى الحضارة اللحيانية في القرن السادس قبل الميلاد، إلى جانب أقدم النقوش من العصر الإسلامي والتي يعود تاريخها إلى عام 24 هجريًا.

حرة عويرض

ومن بين الأماكن الساحرة في العلا، يوجد حرة عويرض وهي صخرة بركانية منصهرة ترتفع عن منطقة العلا بحوالي 600 قدم .

وقد تم نحت درج للصعود إلى قمة الجبل حتى يمكن الصعود إلى الحرة حتى يستطيع الزائر رؤية مدينة العلا بالكامل من فوقه.

وتوجد الصخرة داخل محمية حرة عويرض، والتي تم تسجيلها في اليونسكو كذلك، فهي أكبر محمية طبيعية في محافظة العلا من بين خمس محميات أخرى، وتحتوي على 19 نوعًا من الحيوانات المهددة بالانقراض، و43 نوعًا من الطيور، إضافةً لـ55 نوعًا من النباتات النادرة.

مقابر الأسود في العلا

ومن بين المناطق الأثرية القديمة في العلا التي يمكنكم زيارتها ما يعرف بمقابر الأسود، ويطلق عليها البعض "الخريبة" أو "محلب الناقة" ويعد من أهم الأماكن السياحية في العلا.

وهي من المناطق الأثرية القديمة؛ حيث أنها تعتبر بقايا لمدينة دادان القديمة التي يعود تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد.

منتجع برزان

أخيراً، لا يمكنكم تفويت إجراء جولة في منتجع برزان والذي يعرفك على بعض الصناعات المحلية للأدوات المختلفة الشعبية والمشغولات اليدوية المصنوعة من جريد النخل، ويمكن تناول أشهى الأكلات السعودية، فهو المكان المناسب للتعرف على التراث الثقافي والشعبي التقليدي للعلا .

اقرأ أيضًا: اختيار العلا ضمن عجائب الدنيا السبع لعام 2023