سماء المملكة تشهد خسوف شبه ظل «عميق» للقمر في هذا الموعد

تشهد سماء المملكة العربية السعودية يوم الجمعة المقبل، خسوف شبه ظل عميق للقمر، والذي يستمر  نحو 4 ساعات. إذ سيكون 96% من قرص القمر، داخل شبه ظل الأرض عند الذروة العظمى للخسوف.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، إن خسوف شبه الظل، يحدث عندما يمر القمر عبر منطقة خارجية من ظل الأرض تعرف بـ"شبه الظل".

وأضاف: عادة في هذا النوع من الخسوف تخفت إضاءة القمر، ولكن بالكاد يمكن ملاحظة أي تغيير عند رصده بالعين المجردة.

وأشار أبو زاهرة إلى أن هذا الخسوف يتمتع بخصائص تجعله استثنائيًا. إذ سيمر القمر بأكمله تقريبًا داخل ظل شبه الأرض، وبالتالي سيكون انخفاض إضاءة القمر أكثر وضوحًا من المعتاد.

وتابع: يطلق على مثل هذه الحالات خسوف شبه ظل كامل والسبب في ندرته لأن الفرصة لدخول القمر إلى ظل الأرض في نقطة ما تكون عالية جدًا بمجرد مروره بالكامل داخل شبه ظل القمر.

وبيّن أنه لحدوث الخسوف، يجب أن يعبر القمر البدر نقاط حيث يلتقي مداره مع مدار الأرض تعرف بـ«العقدة الصاعدة أو العقدة الهابطة». وفي هذا الحدث يعبر القمر العقدة الهابطة، قبل حوالي 17 ساعة من حدوث هذا الخسوف.

مراحل خسوف شبه ظل

وقال أبو زاهرة، إن مراحل الخسوف ستكون في نفس الوقت بكافة المناطق. إذ سيبدأ بدخول القمر إلى منطقة شبه ظل الأرض، عند الساعة 06:14 مساءً بتوقيت مكة المكرمة. وفي هذه المرحلة يكون القمر لا يزال تحت الأفق محليًا وبعد ظهوره فوق الأفق لن يشاهد أي تغيير في إضاءة قرص القمر. حيث سيبدو كالمعتاد في مثل هذا الوقت من الشهر القمري.

وأضاف أنه سيتبع ذلك وصول الخسوف إلى ذروته العظمى عند الساعة 08:22 مساءً بتوقيت مكة باتجاه الأفق الجنوب الشرقي. كما سيكون هذا أفضل وقت لرصد خفوت إضاءة قرص القمر ورؤية عتمه واضحة في طرفه اليسار "بالنسبة للراصد". وذلك نظرًا لاقتراب القمر إلى حدود 5% من ظل الأرض في ذلك الوقت.

وأشار إلى أنه بالتزامن مع ذلك سيصل القمر لحظة الاكتمال عند الساعة 08:34 مساءً بتوقيت مكة، ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض هذا الشهر. كما لفت إلى أن الخسوف سينتهي بخروج القمر من منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 10:31 مساءً بتوقيت مكة .

اقرأ أيضًا: «الزكاة والضريبة» تدعو للاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات قبل 31 مايو