«الزكاة والضريبة» تدعو للاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات قبل 31 مايو

حثت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، جميع المكلفين الخاضعين للأنظمة الضريبية إلى المسارعة للاستفادة من مبادرة «إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية».

ودعت الهيئة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة «تويتر»، إلى الاستفادة من هذه المبادرة قبل انتهاء مدة المبادرة في 31 مايو الحالي.

وبينت هيئة الزكاة أن المبادرة تتضمن إعفاء المكلفين من غرامات التأخر في التسجيل بجميع الأنظمة الضريبية.

وأضافت، وكذلك في التأخر في السداد، والتأخر في تقديم الإقرار في جميع الأنظمة الضريبية. إضافة إلى غرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة.

وأشارت إلى أنها تشمل غرامات مخالفات الضبط الميداني المتعلقة بتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية، والأحكام العامة الأخرى لضريبة القيمة المضافة.

وكشفت أنه يشترط للاستفادة من المبادرة، أن يكون المكلف مسجلًا في النظام الضريبي، وأن يتم تقديم جميع الإقرارات واجبة التقديم للهيئة.

وتابعت، بجانب ضرورة سداد كامل أصل دين الضريبة المتعلق بالإقرارات الضريبية المسـتحقة، مع إمكانية التقدم للهيئة بطلب تقسيطها.

ولفتت الزكاة والضريبة إلى أنه يجب تقديم الطلب أثناء سريان المبادرة وأن يتم الالتزام بسداد جميع الأقساط المستحقة أثناء مواعيد استحقاق سدادها وفق خطة التقسيط المعتمدة من الهيئة.

كما أكدت أن المبادرة لا تشمل الغرامات المرتبطة بمخالفات التهرب الضريبي، والغرامات التي سُددت قبل تاريخ سريان هذه المبادرة.

ودعت جميع المكلفين إلى الاستفادة من تمديد المبادرة خلال المدة المحددة لها والتي تنتهي بنهاية شهر مايو الحالي.

كما شددت على أهمية الاطلاع على التفاصيل بالدليل الإرشادي المبسط الخاص بالمبادرة، المتاح عبر موقعها الإلكتروني. إذ يتضمن شرحًا مفصلًا لأبرز ما تناوله قرار تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية.

ولفتت إلى أنه يتضمن إيضاح أنواع الغرامات المشمولة وشروط الإعفاء منها. كما يتضمن خطوات تقسيط المستحقات المالية.

ويتضمن أيضًا التعريف بمخالفات الضبط الميداني التي تشملها المبادرة، مع ذكر أمثلة توضيحية لذلك.

 

اقرأ أيضًا: خطوات إصدار سجل الأسرة إلكترونيا للمتزوجين حديثًا