سعودي يخترع فلترًا للتنفس يحمي من «كورونا» القاتل

ابتكر المخترع السعودي عطية شنان الصلاحي، فلترًا للتنفس للوقاية الذكية «غوش 3»، والذي يساعد على الحماية من الفيروسات ومنها فيروس كورونا المستجد، الذي تسبب في وفاة أكثر من 500 شخص حتى الآن في الصين.

ابتكار فلتر للتنفس

وسجل «الصلاحي» اختراعه في الهيئة السعودية للملكية الفكرية، برقم الطلب 120410402، وعنوان «فلتر الوقاية الذكية»، بتاريخ 2/ 3/ 2020 الموافق 9/ 6/ 1441.

ويعد هذا الاختراع الوحيد لفلاتر طبية «كمامات» تمنع دخول وخروج الهواء من مكان واحد؛ إذ يعمل بطريقة فصل دخول وخروج الغازات عن بعضها، لذا فهو من أفضل طرق الوقاية لمنع استقبال الفيروسات.

ويحل هذا الاختراع طريقة انتقال الفيروسات من شخص لآخر؛ إذ يمنع دخول الهواء واستنشاقه مباشرة من الأمام ويسمح للهواء بالخروج فقط، على أن يكون هناك مسار آخر لدخول الهواء.

ويتكون هذا الاختراع من ستة فلاتر موزعة على أنبوب يستطيع المستخدم تركيبه حول الرقبة، ونظرًا لطريقة عمله فهو يعد أكثر حماية من الفيروسات، في ظل انتشار فيروس كورونا القاتل في العالم.

ويعمل على فصل طريقة دخول الغازات؛ حيث إن وظيفة الجهاز التنفسي هي تبادل اثنين من الغازات «الأكسجين وثاني أكسيد الكربون» ويحدث هذا التبادل في ملايين الحويصلات الهوائية في الرئتين والشعيرات الدموية التي تحيط بها.

ويمتاز بطريقة تركيب سهلة لتمرير الهواء وفلترته، قبل الوصول لمرحلة الاستنشاق وإبعاد الفلاتر عن اختلاط النفس الخارج بثاني أكسيد الكربون مع الأكسجين.

ويعد هذا الفلتر بمثابة إنقاذ من الفيروسات، خاصة أنه يمكن العمل به في غطاء الوجه للنساء، إذ لا تتمتع الفلاتر الطبية التي تعمل بالطريقة التقليدية بجودة عالية في مكافحة الفيروسات.

اقرأ أيضًا: «الغذاء والدواء» تسمح باستخدام كواشف مخبرية لاكتشاف «كورونا»