سعوديات في منتدى مسك العالمي 2023.. من هي ريما الجفالي؟

يشهد منتدى مسك العالمي 2023، أكبر تجمع للشباب على مستوى العالم، مشاركات واسعة للمرأة السعودية، باعتيارها عضو مؤسس وهام في ارتقاء المجتمع ودفع عجلة التنمية، كما أنها

ومن أبرز المشاركات السعوديات في المنتدى المقرر انطلاقه اليوم الأربعاء، ريما الجفالي وهي أول سائقة سباقات سعودية، التي استطاعت تحقيق شعبية كبيرة بعد اقتحامها حلبات السباق، حتى وصلت ضمن أكثر 100 امرأة تأثيرًا حول العالم لعام 2022.

من هي ريما الجفالي؟

بدأت ريما الجفالي صاحبة الـ31 عامًا، عشقها للسيارات منذ أن كانت صغيرة، حيث بدأ الأمر بحلم لطفلة حتى وصل إلى تحقيق إنجازات غير مسبوقة على المستوى العالم؛ فدائمًا ما كانت تحلم بأن تكون سائقة سيارات محترفة.

ولدت ريما الجفالي في جدة عام 1992م، وحصلت على تعليمها الابتدائي من المدرسة البريطانية الدولية بجدة، ثم تابعت دراستها حتى أنهت الدراسات العليا في الشؤون الدولية في جامعة نورث إيسترن في بوسطن الأمريكية قبل 11 عامًا.

وبينما كانت تستكمل مسيرتها العلمية، لم تنسى ريما الجفالي حلمها في اقتحام مجال سباقات السيارات. وكانت تسير بشكل متوازن ما بين دراستها وشغفها واهتمامها بالسيارات والرياضة.

أول سعودية في سباق السرعة

كما تمكنت "ريما" من تسجيل اسمها في تاريخ المملكة؛ إذ أصبحت أول امرأة تقود سيارة كهربائية دفع رباعي، فقبل السماح للمرأة السعودية بالقيادة، سعت ريما الجفالي للحصول على رخصة قيادة في أكتوبر 2010، أثناء اجتيازها اختبار القيادة في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصلت بعدها على رخصة سباق في سبتمبر 2017.

كما تعد "ريما" أول سيدة سعودية تحصل على رخصة قيادة سباق السيارات في المملكة والثالثة على مستوى الخليج، إذ يعد سباق بطولة جاكوار للسيارات في موسم الدرعية، هو أول سباق تشارك به على أرض المملكة.

وفي عام 2019، دخلت الجفالي تاريخ المملكة، بعدما مثلت السعودية في بطولة فورمولا 4 في حلبة براندز هاتش البريطانية الشهيرة، لتبدأ مسيرتها في سباقات السيارات العالمية وتشارك في سباقات الفورمولا بدرجاتها.

إنجازات ريما الجفالي في عالم السباقات

وبعدما حصلت ريما الجفالي، على لقب أول سائقة سباقات سعودية، حققت العديد من الإنجازات المحلية والعالمية، ومن أبرزها:

- أول امرأة خليجية تُتوج في بطولة 86 TRD التي أقيمت في حلبة مرسى ياس في أبوظبي؛ حيث شاركت في الفئة الفضية، وحصلت على المركز الثاني في الجولة الأولى، والمركز الثالث في الجولة الثانية.

- صاحبة المركز الـ16 في موسم تحدي فورمولا 2000، لموسم 2018-2019.

- جاءت في المركز الـ13 في سباقات فورمولا 4 لعام 2019، والثامن في بطولة فورمولا 4 الإمارات 2020.

- حققت المركز الـ13 في بطولة فورمولا 4 البريطانية في 2020.

- جاءت في المركز الـ18 في منافسات فورمولا 3 البريطانية 2021.

- أحرزت المركز الرابع في بطولة الفورمولا 2 البريطانية 2022.

- حصلت على المركز الثاني في سباق التحمل 24 ساعة في دبي 2023.

سفيرة لسباق الجائزة الكبرى للفورمولا1

علاوة على ذلك، في عام 2021 وقع الاختيار على السائقة السعودية ريما الجفالي، لتكون السفير الرسمي في النسخة الأولى من سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 في السعودية، والذي أقيم في جدة مسقط رأسها.

وفي عام 2022، أعلنت "ريما" تأسيس فريق ذيبة موتورسبورت؛ الذي يهدف إلى تقديم منصة محفزة لخوض المنافسات العالمية. هذا بجانب تمثيل المملكة العربية السعودية في المحافل الدولية للارتقاء برياضة السيارات إلى مستويات مميزة.

منتدى مسك العالمي 2023

ينطلق اليوم الأربعاء، النسخة السابعة من منتدى مسك العالمي، ويستمر حتى 17 نوفمبر الجاري، تحت شعار «فكر بإبداع وأثّر الآن». وهو أحد أكبر المنتديات الشبابية في العالم، بمشاركة القادة والمبدعين والمفكرين الشباب، من المملكة ومن أنحاء العالم.

كما يهدف المنتدى الذي تقيمه مؤسسة محمد بن سلمان «مسك»، إلى اكتشاف طاقات الشباب وتمكينهم، وتطوير قدراتهم. وذلك في إطار جهودها نحو تحقيق منجزات ترسم خارطة التمكين للشباب، عبر منظومة حيوية متكاملة، تدعم طاقاتهم ومهاراتهم الإبداعية، في مختلف المجالات.

كما يتضمن المنتدى إقامة جلسات حوارية ومساحات تفاعلية وورش عمل. مما يتيح فرصًا للشباب، لتطوير مهاراتهم، واكتشاف أساليب جديدة، تساعدهم على مواجهة وإيجاد الحلول للتحديات العالمية.

كذلك يعد محور منتدى مسك العالمي 2023 هو «المستقبل.. رؤية الشباب»، ويركز على مناقشة التحديات والفرص، التي تواجهها البشرية في المستقبل، وكيفية العمل على إيجاد حلول مبتكرة لها.

ومن أبرز المتحدثين والمتحدثات في الجلسات الحوارية للمنتدى، وفقا لما نشره الموقع الرسمي للمنتدى

- ألبرتو غوميز، رئيس مجلس إدارة شركة «نوكيا» - جيمي ويلز، مؤسس موقع «ويكبيديا» - نوال المطيري، أول امرأة عربية تقود بعثة فضائية - ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية - ريما الجفالي سائقة السباق السعودية ومؤسس Theeba Motorsort

اقرأ أيضًا: منتدى مسك العالمي 2023.. كريم بنزيما أبرز الحضور وهذه طريقة التسجيل