«سدايا» في حملة توعية: احذروا نشر صور أطفالكم على الإنترنت لهذا السبب

حذرت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، من مخاطر قيام الأطفال بمشاركة بياناتهم الشخصية، أو بيانات أسرهم مع مواقع مجهولة، مثل الاسم، أو موقع المنزل، أو الصور الشخصية.

كما حذرت الهيئة، من عدم التجاوب مع الرسائل، التي تصل إلى الجهاز دون موافقة الوالدين، والانتباه لعدم تحميل أي ملف أو لعبة دون مساعدتهما.

سدايا تحذر جمع البيانات الشخصية

ودعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، إلى عدم تمكين الأطفال، من التجاوب مع أساليب مطوري المواقع والتطبيقات وصانعي الأجهزة، التي تستهدف جمع ومعالجة بياناتهم الشخصية.

وشددت خلال إطلاقها حملة توعوية حول حماية البيانات الشخصية للأطفال، على ضرورة توعية الأسر بكيفية حماية بيانات أطفالهم الشخصية، ومنع تعرضهم للاستغلال، بأي شكل من الأشكال على المواقع الإلكترونية.

وذلك بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للطفل، الذي يوافق 20 نوفمبر 2023م، تحت شعار «لكل طفل.. كل حقوقه».

وقالت «سدايا»، إن الهدف من إطلاق هذه الحملة، ضرورة توعية الطفل بعدم الوصول للمواقع المشبوهة، وتحميل الملفات والألعاب من مصادر إلكترونية موثوقة فقط.

التنبيه من نشر صور الأطفال

وقيام الأسر بمراجعة البيانات الشخصية، المسجلة على جهاز الطفل أو في الألعاب الإلكترونية، أو مواقع التواصل الاجتماعي، بشكل دائم، منبهة من نشر صور الأطفال، أو صور أفراد العائلة على الإنترنت أو الألعاب، وعدم الضغط على الروابط مجهولة المصدر، منعا لإساءة استخدام هذه البيانات الشخصية، أو تسريبها.

ومن الجدير بالذكر، أن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، حصلت على جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة، عن فئة المرونة المؤسسية والاستجابة المبتكرة.

كما تسلمت الهيئة، جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة، عن فئة المرونة المؤسسية والاستجابة المبتكرة، نظير جهودها في تطبيق توكلنا.

وقام بتسلم الجائزة نيابة عن سدايا، الوفد الدائم للمملكة للأمم المتحدة في نيويورك، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية «واس».

اقرأ أيضا: «سدايا» تعلن إطلاق داتاثون البيانات المفتوحة.. وهذه أهدافه وشروط التسجيل