تفعيل خدمة العقد الإلكتروني للزواج في مختلف مناطق المملكة

أصدر الدكتور وليد بن محمد الصمعاني؛ وزير العدل السعودي، قرارًا بالتوسع في تقديم خدمة العقد الإلكتروني للزواج في عموم مناطق المملكة عبر منصة ezawaj.sa.

ويأتي قرار التعميم بعد نجاح الإطلاق التجريبي للخدمة في مدينة الرياض؛ حيث توفر الوقت والجهد على المستفيدين عبر اختصار الكثير من الإجراءات السابقة وإلغاء مراجعة العديد من الجهات الحكومية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن المستفيدين المقبلين على الزواج يمكنهم حجز موعد مع المأذون القريب من الموقع، وكل ما يتطلبه الأمر هو: - تعبئة الطلب من خلال البوابة الإلكترونية للخدمة ezawaj.sa. - إدخال بيانات الأطراف. - إدخال التفاصيل والشروط والمعلومات المطلوبة. - تحديدُ موعدٌ لحضور المأذون لمجلس العقد ليتحقق من توفر أركان وشروط عقد الزواج، والتحقق أيضًا من البصمة إلكترونيًا من خلال جهاز ذكي.

وتهدف خدمة العقد الإلكتروني للزواج إلى توثيق البيانات إلكترونيًا بشكل كامل، وأتمتة إجراءات عقد الزواج من المنزل وتقديمها إلى المستفيدين بجودة وأمان، ما يُحدث تحولاً إيجابياً كبيراً في تسجيل وقائع الزواج بالمملكة.

كما تُغني منصة «زواج» عن مراجعة المستفيد للمحكمة لتوثيق العقد، ومراكز الفحص الطبي لمعرفة نتائج الفحص، والأحوال المدنية لتسجيل واقعة الزواج.

وألغت أيضًا وثيقة العقد الورقية، ودفتر الضبط الخاص بالمأذون، لافتة إلى أنه يمكن للمستفيد الآن مع الخدمة الجديدة الحصول على نتائج الفحص الطبي ما قبل الزواج إلكترونياً.

وحرصت وزارة العدل على إتمام تكاملها الرقمي مع كل من «وزارة الصحة، وكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية، مركز المعلومات الوطني، وبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسر"»؛ لتقديم الخدمة بأعلى مستوى من الجودة.

اقرأ أيضًا: «العدل السعودية» تؤهل 300 مأذون لـ«العقد الإلكتروني للزواج»