زيادة الحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي بنسبة 20% .. إليك التفاصيل

صدر أمر ملكي كريم، بالموافقة على زيادة الحد الأدنى الأساسي لمعاش الضمان الاجتماعي بنسبة 20%، بالإضافة لاستمرار العمل ببرنامج حساب المواطن، بجانب عدد من التوجيهات الداعمة للمواطنين بهدف تخفيف الأعباء عنهم.

زيادة الحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي

وكشفت وكالة الأنباء السعودية «واس» أن الأمر الملكي جاء انطلاقًا من حرص واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأبنائه من المواطنين والمواطنات، وذلك من خلال لمس احتياجاتهم وتخفيف الأعباء عنهم.

كما جاء بناء على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

مضمون التوجيه

وتضمن توجيه خادم الحرمين الشريفين التالي:
  • أولًا، يتم زيادة الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش وذلك لمستحقي الضمان الاجتماعي بنسبة 20%.
  • ثانيًا، استمرار العمل ببرنامج حساب المواطن بإضافة محددات بهدف رفع كفاءة الدعم، لضمان وصوله للفئات الأكثر استحقاقًا.
  • ثالثًا، استمرار التسجيل في برنامج حساب المواطن.
  • رابعًا، استمرار الدعم المالي الإضافي لمستفيدي برنامج حساب المواطن لمدة 3 أشهر، وذلك حتى دفعة ديسمبر 2023م.
زيادة الحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي بنسبة 20% .. إليك التفاصيل

تفاصيل زيادة الحد الأدنى للمعاش

وجاء ذلك القرار من أجل استمرار الدعم الذي تقدمه القيادة الرشيدة لأبنائها المواطنين. بالإضافة إلى الحرص على تخفيف الأعباء عنهم وأيضًا تحسين معيشتهم في ظل الظروف الاقتصادية المتغيرة.

علاوة على ذلك، يأتي تمديد الدعم لمستفيدي برنامج حساب المواطن، امتدادًا للتوجيه الكريم السابق الذي بدأ منذ يوليو 2022م. وذلك سيكون مع استمر الدعم الإضافي حتى دفعة سبتمبر 2023م.

ومن جانبه، كشف محمد الرزقي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن التوجيه الملكي الكريم بالموافقة على هذه الزيادة يساهم في زيادة الحد الأدنى المحتسب لمعاش الضمان.

وأضاف، وذلك سيكون بنسبة 20% بشكل مباشر من أجل الاستجابة لأهم الاحتياجات الأساسية لكل مستفيد.

وأوضح «الرزقي»، عبر حسابه الرسمي على موقع «إكس»، أن «معاش الضمان الاجتماعي سوف يكون للعائل بعد زيادة المعاش (1320) ريال، وذلك بدلًا من (1100). بينما للتابع سيكون (660) ريال بدلاً من (550) ريال.

وأشار إلى أن زيادة معاش الضمان الاجتماعي سوف تتضمن جميع أفراد الأسرة المؤهلة. وذلك بما لا يتجاوز الحد الأعلى لمعاش الأسرة الواحدة المحدد بـ (5000) ريال.

وقال متحدث وزارة الموارد البشرية: «إن تطبيق قرار الزيادة في معاش الضمان الاجتماعي سوف يبدأ اعتباراً من الدفعة القادمة (23) أي بتاريخ: 2023/11/1م».

علاوة على ذلك، كشف أنه سيتم تطبيق الزيادة لكافة المستفيدين بشكل تلقائي دون الحاجة إلى قيام المستفيد بأي إجراء.

 

اقرأ أيضًا: 3 خطوات لمعرفة سبب عدم الأهلية للضمان الاجتماعي