روز العودة تكتب: في ذكرى يوم التأسيس

بمناسبة "يوم التأسيس"، أتقدم بتحية طيبة مباركة إلى خادم الحرمين الشريفين؛ الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي؛ الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، وحكومة خادم الحرمين الشريفين، والشعب السعودي الكريم.

متمنية من الله عزَّ وجلَّ أن يديم على بلادنا المباركة الأمن والأمان والسلم والسلام وأن يجعل رايتنا خفاقة عالية، ووطننا مزدهرًا آمنًا.

يوافق 22 فبراير يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى، مع تولي الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية؛ العاصمة الأولى للدولة، في منتصف عام 1139هـ (1727م).

تعزز هذه الذكرى في الشعب السعودي قيم الانتماء، وتُبرِز العمق التاريخي والحضاري للمملكة. وتُعرِّف الأجيال الحالية بجذور تاريخ أجدادهم، والنهضة الهائلة التي حققتها المملكة على طوال هذه السنوات.

كان الإمام محمد بن سعود أول من بدأ طريق الازدهار ورفع شعار الوحدة، من مدينة الدرعية- التي جعلها تحت حكم واحد- بعد أن كانت مركزين، مع اهتمامه بالمظهر الحضري للدولة؛ ببناء حي جديد وهو "الطرفية"، ثم انتقل إليه بعد أن كان حي "غصيبة" هو مركز الحكم.

وشهدت فترة حكم الإمام محمد بن سعود، تحقيق الاستقرار والاستقلال السياسي، وجعل الدرعية مركز جذب في كافة المجالات. حيث وفد إليها العلماء؛ لتلقي التعليم والتأليف؛ ما أدى إلى ظهور مدرسة جديدة في الخط والنسخ، فامتدت الدولة السعودية الأولى على مدار 91 عامًا في ازدهار ونجاح.

واصل ملوك المملكة السير على نهج الملك عبدالعزيز آل سعود؛ حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي شهدت البلاد في عهده نهضة عالمية.

إذ تتبوأ الآن مكانة إقليمية ودولية، وتشهد إنجازات في شتى المجالات بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمدد بن سلمان ولي العهد الذي أطلق رؤية المملكة 2032، والتي على ضوئها تقام المشروعات العملاقة غير المسبوقة.

روز العودة تكتب في ذكرى يوم التأسيس

وقد حققت المملكة خلال السنوات الماضية، إنجازات هائلة بقيادتها مجموعة العشرين للعام 2020‏م، ونجاحها في مكافحة جائحة كورونا التي أصابت العالم كله؛ فكانت مميزة في التعامل معها بنجاح أبهر العالم.

كذلك، دخلت 12جامعة سعودية ضمن تصنيف «التايمز 2022» للجامعات الناشئة، واحتلت المملكة المرتبة السادسة بين الأسواق الناشئة الأكثر تنافسية على مستوى العالم، وفق مؤشر أجيليتي اللوجستي السنوي للأسواق الناشئة.

ولا تتسع هذه السطور للحديث عن كل الإنجازات التي تحققت حتى الآن، ولكنَّ المسيرة مستمرة بسواعد أبنائها، وتحت ظل قيادتها الرشيدة.

روز العودة رئيس التحرير

اقرأ أيضًا: روز العودة تكتب: فضيلة الإصلاح بين الناس