روتين العناية بالشعر الجاف.. 7 نصائح اتبعيها

تبحث الكثير من الفتيات عن روتين العناية بالشعر الجاف والطرق الصحيحة لعلاج مشكلة الجفاف التي تؤرق معظم الفتيات؛ حيث يتطلب الأمر عناية خاصة .

روتين العناية بالشعر الجاف

إذا كنتِ من صاحبات الشعر الجاف، تأكدي أنه عليكِ وضع روتين خاص للعناية بشعرك حتى لا يسوء الأمر كثيرًا؛ فيجب أن تتبعي بعض النصائح والعادات للحصول على شعر ناعم وصحي.

في هذا الصدد، تستعرض «الجوهرة» روتين العناية بالشعر الجاف مع رصد مجموعة نصائح هامة للحفاظ على شعرك من الجفاف.

[caption id="attachment_154911" align="alignnone" width="770"]روتين العناية بالشعر الجاف روتين العناية بالشعر الجاف[/caption]

  استخدام شامبو خاص بالشعر الجاف إن استخدام شامبو مخصص للشعر الجاف والذي يكون ألطف وأخف ضررًا، ويحتوي على كمية أقل من المواد المسببة للجفاف؛ يساعد في العناية بشعرك الجاف.

التقليل من عدد مرات غسل الشعر بدلًا من الاستحمام وغسل الشعر يوميًا بالشامبو، يمكن تقليل ذلك إلى مرة أو مرتين أسبوعيًا، بالتالي يقلل من تعرض الشعر للمواد الكيميائية الموجودة في الشامبو، ويقلل من الحاجة إلى تصفيف الشعر بالهواء الساخن والمملس الحراري.

قد يهمك: أفضل ماسك زبادي للشعر.. نتائج سحرية لتنعيم الشعر

 استخدام بلسم للشعر إن استخدام بلسم مرطب للشعر؛ يحافظ على الطبقة الخارجية للشعر ويحميها، مما يجعلها تحتفظ بكمية أكبر من الزيوت الطبيعية بداخلها، وبالتالي يقلل من جفاف الشعر.

استخدام الزيوت الطبيعية يمكن استخدام الزيوت الطبيعية، مثل: زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، وزيت شجرة الشاي، وزيت النعناع، لعمل مساج للشعر قبل الاستحمام؛ إذ تعطي الزيوت الطبيعية مظهر لامع وصحي للشعر.

قص أطراف الشعر المتقصفة يساعد قص النهايات المتقصفة والمتكسرة على التخفيف من المظهر المجعد المتطاير للشعر، ويعطي الشعر مظهرًا أكثر إنسيابية.

تناول مكملات الفيتامينات والمعادن تعد الفيتامينات والمعادن وبالأخص فيتامين ب12، وفيتامين د، وحمض الفوليك، والسيلينيوم، والحديد على الحفاظ على شعر صحي ولامع.

 الحفاظ على الترطيب وذلك عن طريق شرب كميات كافية من الماء يوميًا، ويعد ماء جوز الهند مفيد جدًا للشعر أيضًا.

مواد كيماوية تسبب أمراض خطيرة

نصائح لتصفيف الشعر الجاف بطريقة صحيحة

هناك نصائح لتصفيف الشعر الجاف بطريقة صحيحة، يجب عليك اتباعها لتجنب المزيد من المشكلات، وتتضمن الأتي:
  • لف الشعر بالمنشفة بعد الاستخدام أو تركه ليجف طبيعيًا بالهواء الطلق، وعدم تعريضه للمجفف الحراري مباشرة بعد غسله.
  • ترك الشعر ليجف قبل تمشيطه؛ إذ يكون الشعر حساسًا وعرضة للتكسر أكثر عندما يكن مبلولًا، فيفضل تركه ليجف ثم تمشيطه، إلا إذا كان الشعر مجعدًا، مثل: الشعر الإفريقي فيفضل تمشيطه وهو مبلول لتقليل فرص تكسره.
  • عدم المبالغة في تمشيط الشعر؛ إذ يمكن أن يسبب تمشيط الشعر بمعدل 100 حركة يوميًا تقصف الشعر.
  • كذلك عليك تجنب استخدام المنتجات المثبتة للشعر، مثل: البخاخ المثبت؛ إذ قد يسبب تمشيط الشعر بعد وضع هذه المنتجات تكسر الشعر وتساقطه.
  • فضلا عن ذلك يفضل استخدام  السشوار على الشعر جاف، ووضع حرارة قليلة إلى متوسطة وعدم استخدام الحرارة العالية،
  • أما بالنسبة للجهاز الذي يستخدم للف الشعر، فيجب عدم تركه على خصلة الشعر أكثر من ثانيتين؛ إذ إن الحرارة تسبب تقصف الشعر.
  • لا تستخدم وصلات الشعر باستمرار، إذ إنها تسبب شد الشعر وتكسره، مما قد يسبب فقدان دائم للشعر.

أسباب جفاف الشعر

ـ المبالغة في غسل الشعر وغسله يومًيا. ـ استخدام شامبو ومواد تنظيف قوية أو تحتوي على الكحول. ـ كثرة استخدام مجفف الشعر الهوائي والتمليس الحراري للشعر. ـ سوء التغذية وفقدان الشهية العصابي، مما يؤدي إلى حرمان الجسم من الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو شعر صحي ولامع. ـ التعرض للهواء الجاف، وذلك بسبب تغير الطقس في أوقات معينة من السنة.

قد يهمك: فوائد زيت الجريب فروت للشعر.. إليكِ الطريقة الصحيحة لاستخدامه