ذكرى تاريخية.. ماذا تغير في السعودية بعد الإنجاز المونديالي ضد الأرجنتين؟

تمر اليوم ذكرى عام كامل على فوز السعودية على الأرجنتين 2-1 في دور المجموعات من كأس العالم 2022 بقطر، لكن يبقى التساؤل الأهم ماذا تغير في المنتخبين بعد هذا التاريخ؟

فجرت السعودية مفاجأة من العيار الثقيل في افتتاح مبارياتها بمونديال قطر عندما حولت تأخرها بهدف أمام كتيبة الأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي، وسجلت هدفين للنجمين صالح الشهري وسالم الدوسري.

تغييرات السعودية بعد عام على قهر الأرجنتين

رحل هيرفي رينارد عن تدريب الأخضر وتولى روبرتو مانشيني في مهمة جديدة لاستعادة الأمجاد.

يتواجد معظم لاعبي الأخضر الذين شاركوا أساسيين في الفوز التاريخي أمام الأرجنتين بالقائمة الحالية وهم: "محمد العويس، ياسر الشهراني، علي البليهي، حسان التمبكتي، سعود عبدالحميد، سلمان الفرج، سالم الدوسري، محمد كنو، عبدالإله المالكي، صالح الشهري، فراس البريكان".

يغيب عن السعودية مع مانشيني عبدالله عطيف وسلطان الغنام ونواف العابد وهيثم عسيري ومحمد البريك وسامي النجعي وهتان باهبري وعبدالرحمن العبود وعبدالله مادو وعلي الحسن.

دخلت أسماء جديدة على كتيبة الأخضر أمثال: "راغد النجار، فواز الصقور، عون السلولي، معاذ فقيهي، مختار علي، فيصل الغامدي، عباس الحسن، محمد مران، علي هزازي، عبدالله رديف، خالد الغنام، عبدالرحمن غريب، حسن كادش، وليد الأحمد، طلال حاجي، عيد المولد".

خاض الأخضر 13 مباراة عقب الفوز على الأرجنتين، ولم ينتصر سوى 3 مرات فقط.

خسرت السعودية أمام بولندا (2-0) والمكسيك (2-1) في الجولتين الثانية والثالثة بدور المجموعات في المونديال.

كما خاض الأخضر 3 مباريات في كأس الخليج (فاز أمام اليمن (2-0). وخسر من العراق وعمان (2-0) و(2-1) ليغادر البطولة من دور المجموعات،.

لعب منتخب السعودية 6 مباريات ودية خسر 5 أمام بوليفيا وفنزويلا وكوستاريكا وكوريا الجنوبية ومالي. هذا بجانب التعادل أمام نيجيريا.

حصدت السعودية فوزين تحت قيادة مانشيني في أول جولتين بتصفيات المونديال.

احتل المنتخب السعودي في تصنيف الفيفا بعد نهاية كأس العالم المركز 49 عالميًا والخامس آسيويًا وعربيًا والأول خليجيًا.

المنتخب السعودي يهزم الأردن في تصفيات المونديال

حظيت مباراة السعودية والأردن في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026 باهتمام صحف ومواقع عالمية بعد فوز الأخضر بهدفين في الجولة الثانية من التصفيات باستاد عمان الدولي.

وقالت شبكة "Sky Sports": "مانشيني يفوز من جديد، السعودية بقيادة المدرب الإيطالي تحقق نجاحها الثاني على التوالي. فقد فاز خارج أرضه بهدفين نظيفين بفضل ثنائية صالح الشهري"

وكتبت صحيفة لا جازيتا ديللو سبورت: "بعد باكستان، السعودية تفوز من جديد على الأردن 2- 0.. إنه الفوز الثاني على التوالي تحت إدارة مانشيني لفريق الصقور الخضراء"

وأضافت صحيفة "tuttomercato" عن مباراة المنتخب السعودي ضد الأردن: "روبرتو مانشيني يختتم هذا الأسبوع بفوزين بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم".

اقرأ أيضًا: مباراة السعودية والأردن في عيون صحف العالم.. ماذا قالت؟