د. ناريمان سعد الله تكتب: التعرض للشمس.. فوائد وأضرار

بلا أي شك، فإن الشمس هي المصدر الرئيس والأساسي للطاقة على الكوكب بأسره، وهي أحد أسرار الحياة التي بدونها لما ظهر أي شكل من أشكال الحياة على الأرض.

ولكن ماذا عن تعرضنا نحن كبشر لأشعة الشمس المباشرة؟.. هذا ما سوف نستعرضه في سياق المقال التالي.

 

الشمس وفيتامين د

إن الشمس هي المصدر الرئيس والأساسي للحصول علي فيتامين د (D) وهو تلك المادة الضرورية لصحة العظام التي تساعد بشكل رئيسي في الحماية من هشاشة العظام؛ حيث إن هذا الفيتامين هو الذي يساعد على امتصاص مادة الكالسيوم الضرورية لبناء العظام، وما يحدث باختصار هو وجود مادة تسمي 7 dehydrocholesterol على البشرة تمتص أشعة الشمس الفوق بنفسجية B وتتحول هذه المادة عن طريق الأشعة إلي فيتامين د.

 

أضرار التعرض للشمس

أضرار التعرض للشمس، تنتج بشكل أساسي عند التعرض الطويل والمتكرر لأشعة الشمس المباشرة؛ حيث أنها يمكن أن تتسبب في حدوث حروق  بالجلد علي المدى القصير، كما أنها تسبب الكثير من الأضرار على المدي الطويل، مثل سرطان الجلد وأمراض العيون، كما أنها يمكن أن تؤثر بالسلب على جهاز المناعة.

[caption id="attachment_183669" align="alignnone" width="997"] د. ناريمان سعد الله[/caption]

كيفية التوفيق بين الحصول علي فوائد أشعة الشمس وتجنب أضرارها

  • المفتاح الأساسي للوصول لفوائد أشعة الشمس وتجنب أضرارها، هي معامل الحماية من الشمس (spf) الموجود في صورة الsunscreens المنتشر في الأسواق؛ حيث أن هذه المعامل تحمي بصورة كبيرة من أشعة الشمس الضارة، لكنها تسمح بامتصاص كمية كافية لصناعة فيتامين د، لذا، ننصح بوضع معامل الحماية من الشمس بشكل يومي لا سيما في فصل الصيف والأماكن التي تتعرضين فيها لأشعة الشمس المباشرة.
  • ارتداء النظارات الشمسية، فالنظارات الشمسية بالتأكيد هي قطعة تُضيف لأناقة مظهرك ولكن ارتدائها له أهمية شديدة في حماية منطقة العين وتحت العين من أضرار التعرض لأشعة الشمس.
  • ارتداء الملابس التي تغطي الجسم، تساهم في الحماية من أشعة الشمس الضارة.
  • محاولة تجنب التعرض للشمس من وقت الظهيرة إلى الرابعة مساءً؛ حيث تكون أشعة الشمس في أوج قوتها.
 

أخيرًا، يجب ألا تمنعكِ هذه الأضرار التي تحدثنا عنها من تعرضك وتعرض طفلك من 10 دقائق إلي 15 دقيقة يوميًا للشمس مع اتخاذ سبل الحماية التي تحدثنا عنها للحصول علي فيتامين د والتمتع بصحة العظام.

د. ناريمان سعد الله

صيدلانية إكلينيكية

اقرأ أيضًا: مخاطر التعرض لأشعة الشمس على العين