دراسة: الإسبان أفضل شعوب العالم صحيًّا.. والبحرين الأولى عربيًّا

عرضت مجلة "لانست" الطبية، دراسة صادرة حديثًا عن مؤسسة "بلومبرج"، تتناول "أفضل شعوب العالم من ناحية الحالة الصحية". وكشفت الدراسة أن الدول الأوروبية حلّت في صدارة الترتيب، في حين جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في ترتيب متأخر.

الإسبان في المقدمة

أكدت الدراسة أن الشعب الإسباني حلَّ بالمرتبة الأولى كأفضل شعب في العالم من ناحية الحالة الصحية، ويليه الشعب الإيطالي في المرتبة الثانية، ثم الشعب الآيسلندي بالمرتبة الثالثة.

أطول الشعوب عمرًا بالمرتبة الرابعة

وجاء الشعب الياباني، الذي يُصنف على أنه من أطول الشعوب عمرًا، بالمرتبة الرابعة، فيما حل الشعب السويسري "أغنى شعوب الأرض" بالمرتبة الخامسة، ويليه الشعب السويدي بالمرتبة السادسة، والشعب الأسترالي بالمرتبة السابعة، فيما حصد السنغافوريون المرتبة الثامنة، يليهم شعب النرويج بالمرتبة التاسعة.

معايير البحث

اعتمد البحث على مؤشرات دقيقة؛ مثل متوسط الأعمار عند كل شعب، علاوةً على معايير صحية أخرى؛ مثل السمنة، والتدخين، والبيئة، والاستفادة من الماء النظيف.

البحرين الأولى عربيًّا

حلَّ شعب البحرين بالمرتبة الأولى عربيًّا، كأفضل شعب من الناحية الصحية، وجاء بالمركز الـ36 عالميًّا.

الإمارات بالمرتبة الـ46

واحتل لبنان المرتبة (39)، والإمارات العربية المتحدة (46)وعمان (49) عالميًّا.

وتوقع الخبراء أن يكون تناول ما يُعرف بـ"الغذاء المتوسط" من أهم العوامل المؤثرة في جودة الحالة الصحية لدى الإسبان والإيطاليين، ويعتمد هذا النظام الغذائي على الفواكه والخضر، إلى جانب المكسرات، والزيوت الطبيعية؛ مثل زيت الزيتون.