خطوات تقديم شكوى انتهاك حماية الإبداعات.. «الملكية الفكرية» توضح

حددت الهيئة السعودية للملكية الفكرية، خطوات تقديم شكوى انتهاك حماية الإبداعات؛ خاصة مع انتشار هذه الممارسات التي تتعدى على حقوق الغير.

ونشرت الهيئة عبر حسابها الرسمي على منصة «إكس»، إنفوجراف ومقطع فيديو يوضح من خلالها خطوات تقديم الشكوى، تحت هاشتاج «اللعبة المكشوفة».

كما علقت: «التعدي على حقوق الملكية الفكرية صار مكشوف واحترام حقوق المبدعين والمبدعات أصبح أساسيًا لضمان استمرارية الإبداعات».

كما أضافت: «لأن إبداعاتكم تستحق الحماية وحقوقكم تستحق الاحترام .. في الملكية الفكرية جميع الحقوق في الحفظ والصون».

خطوات تقديم شكوى انتهاك حماية الإبداعات

وأوضحت الهيئة أن خطوات تقديم شكوى انتهاك للإبداعات، تتمثل في التالي:

- الدخول لموقع الهيئة السعودية للملكية الفكري www.saip.gov.sa - النزول لأسفل الصفحة والضغط على "رفع شكــوى انتهـاك". - تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد. - يتم الضغط على إدارة الشكاوى ثم تقديم شـكوى. - اختيار نوع الشكوى وفق النظام (نظام حق المؤلف - نظام العلامات التجارية). - إدخال بيانات المشتكي وصفته (صاحب الحق وكيل نظامي - مفوض الجهة الحكومية) وإرفاق مستند التمثيل للوكيل والمفوض ثم الضغط على التالي. - تعبئة بيانات المشتكى عليه وإضافة تفاصيل الشكوى، مع ارفاق المستندات والأدلة الداعمة للشكوى. - تقديم الشكوى ومتابعة الطلب.

ما المقصود بالملكية الفكرية؟

مصطلح الملكية الفكرية يشير إلى إبداعات العقل البشري غير الملموسة، مثل حقوق النشر وبراءات الاختراع والعلامات التجارية، والتي يسهل سرقتها أو نسبها إلى غير مالكها بعكس الممتلكات المادية.

وتهدف الهيئة السعودية للملكية الفكرية إلى تنظيم مجالات الملكية الفكرية في المملكة ودعمها وتنميتها ورعايتها وحمايتها وإنفاذها والارتقاء بها وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.

اقرأ أيضًا: «الملكية الفكرية» تحصل على الاعتماد السعودي في مجال حقوق المؤلف والعلامات التجارية