خاص| هل للنظافة الشخصية علاقة بالإصابة بالتهاب المسالك البولية؟ طبيب يُجيب

أكد الدكتور ماجد فياض، دكتوراه في جراحة المسالك البولية ورئيس اللجنة العلمية بقسم المسالك البولية السعودي الألماني بجدة، أن هناك اختلافًا بين نسبة  الإصابة بالتهاب مسالك البولية بين الرجال والنساء.

نسبة إصابة الرجال والنساء بالمسالك البولية

وقال فياض في تصريحات خاصة لـ«مجلة الجوهرة» إن نسبة الإصابة بالمرض تختلف حسب معدلات العمر، أي أن في السنة الأولي عند الأطفال نجد الأولاد الذكور أكثر عرضة من الإناث، خاصة عند الأطفال غير المختونين.

وتابع: «ولكن في السنة الخامسة حتى العاشرة، نجد النسبة تزيد قليلًا عند الإناث، ثم تزيد بشكل ملحوظ عند الإناث البالغات وتقل عند الرجال».

قد يهمك: حقيقة استخدام المضاد الحيوي لعلاج التهابات البول للنساء.. «استشاري» يحذر

التهاب البول عند السيدات

كما أشار رئيس اللجنة العلمية بقسم المسالك البولية، إلى أن هناك 50% من السيدات على مستوى العالم مررن بتجربة التهاب البول مرة واحدة على الأقل. وذلك لأسباب تشريحية منها قصر مجري البول عند السيدات ومحاطا بالقرب من فتحتي المهبل والشرج. وفقا لدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، صادرة في عام 2003 عن وبائيات التهابات المسالك البولية.

علاقة النظافة الشخصية بالمرض

وبحسب فياض، فإن بعض السيدات تظن أن تكرار العدوى بالمساك البولية يرجع إلى خلل في نظافتهن الشخصية ويقلن إنهن دائما ما ينظفن الحمامات بأغلى وأجود أنواع المطهرات، ولا يستخدمن الحمام خارج المنزل أبدًا.

ولكن الدراسات العلمية أكدت أن تكرار العدوى يرجع في الأساس إلى صفة النساء التشريحية. كما أضافت أنه ليس له علاقة بدخول الحمام خارج المنزل أو نظافة الزوج والزوجة، وفقًا لما أكده فياض.

قد يهمك: خاص| 10 خطوات للوقاية من الالتهابات البولية المتكررة.. احذري الغسول المهبلي

كما استنكر فياض، ادعاء بعض الشركات التي في أمريكا والغرب بتصنيع بنطال «جينيز» وملابس داخلية تمنع من الإصابة بهذه الالتهابات. ولكن هذا ليس له أي أساس من الصحة.

وجدير بالذكر أن عدوى المسالك البولية تعتبر أكبر سبب للعدوى البكتيرية عند البالغين. كما أنها ثاني أكبر سبب بعد عدوى الجهاز التنفسي العلوي عند الأطفال، لذا يجب اتباع بعض الطرق للوقاية منها تنظيم سكر الدم للمصابين بمرض السكر وعدم ارتداء ملابس داخلية ضيقة.

اقرأ أيضًا..  التبول المتكرر ليلا لدى النساء.. علام يدل ومتى يجب استشارة الطبيب؟