حوار| الدكتور ماجد فياض: 50% من السيدات يُصبن بـ«التهاب البول».. ولا توجد ملابس مخصصة لمنع المرض

تخشي الكثير من النساء الإصابة بـ التهاب البول وعدوى المسالك البولية، ويعتقدن أنها بسبب خلل في نظافتهن الشخصية أو دخول المرحاض خارج المنزل، ولكن في الحقيقة 50%من السيدات مررن بتجربة التهاب البول مرة واحدة على الأقل نتيجة أسباب تشريحية لديهن.

التقت مجلة الجوهرة مع الدكتور ماجد فياض دكتوراه في جراحة المسالك البولية ورئيس اللجنة العلمية بقسم المسالك البولية السعودي الألماني بجدة في «حوار خاص» لتسليط الضوء على المرض وطرق الوقاية منه.

أعراض وأسباب عدوى المسالك البولية

التوت البري كلمة السر للوقاية من الالتهابات البولية

ما هي عدوى المسالك البولية ومدى تأثيرها على الصحة العامة والمجتمع؟

عدوى التهاب المسالك البولية تتمثل في دفاع الجهاز البولي ضد هجوم البكتيريا المسببة لعدوى الجهاز البولي، كما تعتبر عدوى المسالك البولية أكبر سبب للعدوى البكتيرية عند البالغين وثاني أكبر سبب بعد عدوى الجهاز التنفسي العلوي عند الأطفال. كما أنها مسؤولة بشكل مباشر عن زيارة 7 ملايين مريض للعيادة الخارجية ومليون زيارة للطوارئ و100 ألف حجز وعلاج داخلي بالمستشفيات في العام الواحد بالولايات المتحدة وفقًا لدراسة أمريكية.

ماذا عن أعراض عدوى المسالك البولية؟

حرقان شديد بالبول.

الإحساس بالرغبة المتكررة للتبول تؤدي إلى كثرة الذهاب إلى الحمام مع تبول قطرات قليلة وبسيطة.

ألم أسفل البطن بمنطقة العانة مع وجود دم ونزيف بولي أحيانًا.

أسباب عدوى المسالك البولية وأبرز مخاطرها؟

هناك عدة أنواع من البكتريا المتسببة في العدوي أبرزها E.COLI وتُسمى الإشريكية القولونية. كما أن هناك عوامل خطورة وعوامل تهيئ حدوث العدوى مثل:

الإمساك المزمن.

وجود قصور تشريحي أو وظيفي بالجهاز البولي.

وجود تاريخ مرضي وراثي من الأم.

قلة شرب الماء أو الإصابة بعدوى محيطة بالجهاز البولي.

استخدام المطهرات المهبلية العشوائية وموانع الحمل مثل: «الكوندوم وغشاء عنق الرحم وغيرها».

قد يهمك: التبول المتكرر ليلا لدى النساء.. علام يدل ومتى يجب استشارة الطبيب؟

كيف يمكن علاج التهاب المسالك البولية؟

يجب على المريض التوجه مباشرة لعيادة المسالك البولية؛ لأخذ تاريخ مرضي منضبط لمعرفة هل العدوى للمرة الأولى أم لا، وإدراك عوامل الخطورة والأسباب بالإضافة إلى إجراء تحليل بول ومزرعة وأشعة تلفزيونية على البطن والحوض مع قياس كمية البول المتبقي بعد التبول، والقيام ببعض الفحوصات الأخرى عند مرضى تكرار نوبات العدوي لمرتين خلال 6 أشهر أو 3 مرات بالعام الواحد.

هل التهابات المسالك البولية تؤثر على حمل السيدات؟

نعم صحيح، وقد تؤدي إلى التهاب الجهاز البولي العلوي وتداعيات سلبية، مثل قلة وزن الجنين، وولادة مبكرة وأحيانًا تؤدي إلى وفاة الجنين، ولهذا فإن معظم التوصيات الطبية هي عمل تحليل بولي بشكل مستمر عند متابعة الحمل وعلاج البكتريا لضمان سلامة الحمل.

 

كم مدة علاج التهاب المسالك البولية؟

تختلف مدة العلاج علي حسب نوع العدوى فمثلًا:

عدوى الجهاز البولي السفلي-المثانة ومجري البول- تحتاج إلى علاج لمدة تتراوح بين 3_5 أيام.

وعدوى الجهاز البولي العلوي -الكلى والحالبين- تحتاج إلى 7 و 14 يومًا وقد تمتد إلى 3 أسابيع.

وقد يحتاج المُصاب إلى «بروتوكول وقائي» في حالة عدوى المسالك البولية المتكررة.

هل يؤثر ألم المسالك البولية على البطن وأضرار الإفراط في الملح ما عواقبه على الكلى؟

نعم، ألم المسالك البولية يُزيد من ألم البطن، والإفراط في الملح قد يؤدي الي ارتفاع في ضغط الدم وتكوين حصوات بالجهاز البولي.

 

[caption id="attachment_238723" align="aligncenter" width="570"]أعراض التهاب البول وعدوى المسالك البولية أعراض التهاب البول وعدوى المسالك البولية[/caption]

 

كيف نتجنب الإصابة بالإلتهابات الحادة للكلي؟

هناك بعض الطرق الوقائية التي يجب اتباعها لتجنب الالتهابات الحادة للكلى ومنها: "شرب الماء بكثرة من 2 إلى 3 لتر يوميًا، وعلاج الإمساك والحصوات إن وجدت".

كيف نعالج ارتفاع نسبة الكرياتين في الدم؟

مرضي القصور الكلوي يتم تصنيفهم إلى 4 فئات، على حسب درجة وقدرة الكلى على ترشيح البول ولكل فئة البروتوكول العلاجي المختلف.

هل هناك مأكولات معينة تساعد في القضاء على التهابات المسالك مثل البقدونس؟

ليس للبقدونس، أي دور على الإطلاق لا في علاج حصوات الكلي، ولا في الوقاية أو العلاج من الالتهابات البولية؛ وفقًا لدراسة علمية بجامعة الملك سعود بالرياض أجريت على أكثر من 1000 مريض. ولكن يلعب التوت البري دورًا هامًا في الوقاية من الالتهابات البولية وعدم تكرار العدوي.

 

[caption id="attachment_238721" align="aligncenter" width="477"]أعراض التهاب البول وعدوى المسالك البولية أعراض التهاب البول وعدوى المسالك البولية[/caption]

 

مَن أكثر إصابة بالمسالك البولية السيدات أم الرجال؟

تتراوح النسبة والمعدلات حسب العمر، أي أن في السنة الأولي عند الأطفال نجد الأولاد الذكور أكثر عرضة من الإناث، خاصة عند الأطفال غير المختونين.

ولكن في السنة الخامسة حتى العاشرة، نجد النسبة تزيد قليلًا عند الإناث، ثم تزيد بشكل ملحوظ عند الإناث البالغات وتقل عند الرجال.

نسبة إصابة السيدات بالمسالك البولية؟

50% من السيدات على مستوى العالم مررن بتجربة التهاب البول مرة واحدة على الأقل، وذلك لأسباب تشريحية منها قصر مجري البول عند السيدات ومحاطا بالقرب من فتحتي المهبل والشرج، وفقا لدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، صادرة في عام 2003 عن وبائيات إلتهابات المسالك البولية.

ما رأيك بالشركات الأجنبية التي تدعي تصنيع ملابس تمنع إصابة السيدات بالمسالك البولية؟

هناك شركات، في أمريكا والغرب تدعي تصنيع بنطلونات "جينيز" وملابس داخلية تمنع من الإصابة بهذه الالتهابات، ولكن هذا ليس له أي أساس من الصحة.

هل إصابة السيدات بعدوى المسالك البولية ترجع إلى عدم نظافتهن الشخصية؟

يظن أيضا بعض السيدات أن تكرار العدوى بالمساك البولية يرجع إلى خلل في نظافتهن الشخصية ويقلن إنهن دائما ما ينظفن الحمامات بأغلى وأجود أنواع المطهرات، ولا يستخدمن الحمام خارج المنزل أبدا. لكن الدراسات العلمية أكدت أن تكرار العدوى يرجع في الأساس إلى صفة النساء التشريحية، وليس له علاقة بدخول الحمام خارج المنزل أو نظافة الزوج والزوجة.

اقرأ أيضًا: حقيقة استخدام المضاد الحيوي لعلاج التهابات البول للنساء.. «استشاري» يحذر