حياة الفهد.. عاشت ظروفًا صعبة وفريد الأطرش سبب انطلاق مسيرتها الفنية

من أبرز نجمات الخليج، متعددة المواهب، تستطيع بسهولة اقتحام قلوب المشاهدين فور ظهورها على الشاشة.. هي الفنانة الكبيرة الكويتية حياة الفهد.

من هي حياة الفهد؟

"حياة الفهد" نجمة كويتية متعددة المواهب فهي ممثلة ومذيعة وكاتبة، بالإضافة إلى أنها من أهم وأبرز نجمات الخليج، واستطاعت أن تنجح في أكثر من مجال فني، بجانب كونها ممثلة ناجحة، فهي شاعرة ناجحة؛ حيث صدر لها في نهاية سبعينيات القرن العشرين ديوان شعر واحد باسم "عتاب".

وتمتلك كذلك موهبة كتابة القصص والسيناريوهات؛ حيث كتبت العديد من الأعمال التلفزيونية.

نشأتها الصعبة

وُلدت "حياة" يوم 18 أبريل عام 1948م، في منطقة شرق بالكويت، وبعدها انتقلت إلى المرقاب، وتربت في بيئة صعبة خاصة بعد فقد والدها في سن صغيرة، وقسوة والدتها عليها، والتي كانت ترفض دخولها الفن بشدة.

لم تستطع "حياة" أن تكمل دراستها الابتدائية، ولكنها نجحت في إتقان القراءة والكتابة بالعربية الفصحى والإنجليزية بسبب شعورها بأنها في حاجة إليهما، ولديها ثلاثة أشقاء؛ أختها الكبرى "شريفة" وهي التي تولت تربيتها بعد وفاة والدتها عام 1987 مع أختها الصغرى "غنيمة" وأخيها الوحيد.

بداية حبها للفن

بدأت قصة "حياة" مع الفن في أوائل خمسينيات القرن العشرين، وذلك بعد مشاهدتها فيلمًا سينمائيًا من بطولة "فريد الأطرش"، وكانت هذه نقطة التحول في حياتها الفنية بعد ذلك أصبحت تتردد على السينما كثيرًا؛ حتى أصبح الأمر هواية تمارسها باستمرار.

كانت "حياة" تعمل في مستشفى الصباح ، وذات يوم زارت "فرقة أبو جسوم" المستشفى، وحينها كانت الإعلامية أمينة الشراح زميلتها في العمل، وسألهما «أبو جسوم»: أي منهما يريد العمل في الفن؟ لتكون إجابة حياة بأنها تريد أن تكون ممثلة ناجحة.

وعلى الرغم من رفض والدتها دخولها عالم الفن، وتعرضها للضرب في كل مرة تتحدث عن هذا الموضوع، لم تيأس، وبعد شهرين من المواجهات الصعبة قررت الإضراب عن الطعام، ولحسن حظها التقى «أبو جسوم» بشقيقها مصادفة أثناء عمله مع الجيش وحاول إقناعه حتى وافق وأقنع والدته بالأمر، ولكن بشرط وهو أن يصطحبها شقيقها إلى التلفزيون لتسجيل الحلقات التي تمثل فيها.

بداية مشوارها الفني

كانت بداية "حياة" الفنية من مسرحية "الضحية" عام 1963 مع الفنان منصور المنصور وتأليف صقر الرشود، وفي عام 1964 بدأت عملها في التلفزيون، في مسلسل «عايلة بو جسوم»، ومن بعدها قدمت العديد من الأعمال الفنية المتنوعة الكوميدية والدرامية؛ من مسلسلات ومسرحيات وسهرات تلفزيونية أثناء مسيرتها في المجال الفني والإعلامي؛ حيث عملت كمذيعة في إذاعة الكويت وقدمت أكثر من برنامج إذاعي.

ولديها الكثير من الأعمال الفنية المتنوعة؛ تلفزيون ومسرح وسهرات تلفزيونية، مثل: "جرح الزمن، ثمن عمري، الدنيا لحظة، عندما تغني الزهور، أبلة نوره، سيدة البيت، ذكريات، أوراق الخريف، الأسرة الضائعة، وفلوس ونفوس"، وغيرها.

ثنائيات فنية

كانت النجمة حياة الفهد من الفنانات التي حققت ثنائيات ناجحة تركت بصمة لدى المشاهدين؛ منها مشاركتها مع الفنان غانم الصالح في عدد من الأعمال الفنية المميزة، مثل خالتي قماشة، الدردور، الغرباء، وغيرها، وآخر عمل جمع بينهما كان "ليلة عيد".

وقدمت ثنائيًا ناجحًا مع الفنانة سعاد عبد الله، والتي تعتبر بصمة مهمة مميزة في الفن الخليجي؛ ومن أعمالهما "رقية وسبيكة، على الدنيا السلام، سليمان الطيب" وغيرها، وبعد 13 عامًا من التوقف عن العمل سويًا عاد هذا الثنائي عن طريق مسلسل "البيت بيت أبونا" عام 2013 للكاتبة وداد الكواري؛ ليجتمعا مرة أخرى بعد غياب طويل عن الجمهور.

اقرأ أيضًا: سناء يونس.. اكتشفها «المهندس» وأطلقت على نفسها شائعة بسبب «المليجي»