حملة "رمضان الأخضر" تسجّل تخفيضًا قدره 61% من هدر الطعام في الإمارات والسعودية وقطر

كشفت هيلتون، عن نتائج حملتها "رمضان الأخضر"، والتي أقامتها لأول مرة على مستوى العالم في كل من الإمارات والسعودية وقطر.

انطلقت المبادرة بالتعاون بين استراتيجية هيلتون "السفر بهدف" ومبادرة "وصفة التغيير" من برنامج الأمم المتحدة للبيئة في غرب آسيا. وبالاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي من Winnow التي أتاحت تتبع هدر الطعام رقميًا في مختلف المراحل بدءًا من إنتاج الطعام وصولًا إلى تقديمه.

تم تطبيق مبادرة رمضان الأخضر في ثلاثة من فنادق هيلتون، وهي فندق والدورف أستوريا لوسيل الدوحة، وفندق كونراد دبي، وفندق هيلتون الرياض والشقق الفندقية. بهدف قياس وإدارة وتقليل هدر الطعام في أبرز الأسواق بالشرق الأوسط.

وبعد تخصيص الأسبوع الأول من الحملة لتحديد بيانات خط الأساس، تم إدخال عدد من التغييرات السلوكية في البوفيه ومناطق تناول الطعام. بما في ذلك وضع العلامات المرئية والرسائل الأساسية من مبادرة رمضان المستدام "وصفة التغيير". التي أطلقها برنامج الأمم المتحدة للبيئة في منطقة غرب آسيا.

وعملت الفنادق المشاركة في الحملة على إغلاق الفجوات في سلسلة القيمة الغذائية عبر التركيز على تحويل نفايات الطعام إلى سماد عضوي. وإعطاء الأولوية لموردي المحاصيل المحليين. وإعداد الأطباق المستدامة، والتبرع بالطعام وغيرها من المبادرات.

كما وضعت الفنادق لافتات ترتبط بانبعاثات الكربون في أركان البوفيهات لتشجيع الضيوف على اتخاذ الخيارات المواتية للمناخ. وحرصت على تقديم حصص أصغر وتوفير أركان الطهي المباشر وتخفيض كمية الطعام المعروض.

وبهذا تمكنت الحملة – والتي خدمت ما مجموعه 27,000 ضيف – من تحقيق نقلة ملموسة في التوعية بهدر الطعام بأسلوب تثقيفي وتفاعلي فريد.

وأثبتت المبادرة الرائدة من هيلتون فعاليتها. حيث أسهمت في خفض هدر الطعام بواقع 61 بالمائة 0 أي ما يعادل تقديم أكثر من 8,600 وجبة. وتجنّب هدر قدره 4.8 طنًا من النفايات وأكثر من 14 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

اقرأ أيضًا: متاجر ليغو تحتفل باليوم العالمي للعب بإطلاق نادي المعجبين للبالغين