حكم تعليق تأشيرات الحج والعمرة بسبب «كورونا»

كشف الشيخ سليمان الماجد؛ قاضي الاستئناف وعضو مجلس الشورى السابق، عن حكم تعليق تأشيرات الحج والعمرة وفق القرار الذي أصدرته وزارة الحج والعمرة، يوم الخميس الماضي.

حكم تعليق تأشيرات الحج والعمرة

أوضح «الماجد» في تصريحات تلفزيونية خلال برنامج «يستفتونك» على قناة الرسالة، عن أجر من نوى العمرة و تعطل بسبب تعليق التأشيرات.

وقال: «إن الهدف من تلك الإجراءات التي أصدرت مؤخرًا ما هو الإ تقليل من الأضرار التي من الممكن أن تنجم من الفيروس المنتشر».

https://twitter.com/i/status/1233816515272757248

وتابع: «الرعاية التي تقوم بها المملكة لكل من الحجاج والمصلين في المسجد النبوي، تجعلها تتحمل عبئًا فهي مسؤولة عن حمايتهم بشكل كامل».

وأضاف «الماجد» أن «النبي محمد صلى الله عليه وسلم» كان هو أول من قام بتطبيق الحجر الصحي عندما أمر أهل البلد الذي انتشر فيها الطاعون بعدم الخروج، وأمر من خارجه بعدم زيارتهم.

وأشار إلى أن نصوص الشرعية أثبتت أنه عندما ينوى أحد شيئًا ولم يحصل له فقد كتب الله له أجرَ مَن عمله تمامًا.

وأوضح أن الأفراد الذين قاموا بحجز التذاكر واستعدوا وقام بتهيئة أنفسهم من أجل السفر إلى العمرة في رمضان ولم يحدث فأجره مُضاعف.

وأشار إلى أن المُعتمر قد تم منعه في هذه الحالة من السفر بسبب يتعلق بصالح عموم المسلمين، لذلك سوف يكتب له أجر ما كان ينوي إليه.

https://twitter.com/i/status/1233816340634460160

وأصدرت الحكومة في المملكة، قرارًا بتعليق الدخول لمن حصل على تأشيرة العمرة مسبقًا بشكل رسمي؛ نظرًا لانتشار فيروس كورونا المستجد في الكثير من الدول.

بعد إيقاف تأشيرات العمرة.. الإجراءات المتبعة لمن حصلوا عليها مسبقًا