حقوق المتسوق من المتاجر الإلكترونية.. 4 نقاط تحميك

كشفت وزارة التجارة السعودية، عن حقوق المتسوق من المتاجر الإلكترونية، في ظل انتشار هذا النوع من التسوق بالتزامن مع تفشي أزمة كورونا عالميًا.

من جانبه، أكد عبدالرحمن الحسين؛ المتحدث الرسمي لوزارة التجارة، أن حقوق كل المتسوقين عبر الشبكة العنكبوتية «الإنترنت»، محفوظة في نظام التجارة الإلكترونية.

وأوضح «الحسين» أنه يوجد 4 حقوق لكل متسوق من المتاجر الإلكترونية، ويجب على المتسوقين الإلمام بها ومعرفتها جيدًا قبل الإقبال على شراء أي سلعة.

اقرأ أيضًا: لماذا يجب استخدام اليد اليسرى عند التسوق؟

وتتمثل حقوق المتسوق من المتاجر الإلكترونية، في التالي: 1- حق إلغاء الطلب 2- حق الاسترجاع 3- حق الإشعار المبكر 4- حق تعديل الطلب

وأشار إلى أنه يحق للمتسوق إلغاء الطلب في حال تأخَّر المتجر الإلكتروني في تلبيته أكثر من 15 يومًا من وقت الطلب، ويحق له استعادة المبلغ المدفوع دون تحمُّل أي تكاليف.

ويحق للعميل استبدال أو استرجاع هذه السلعة خلال سبعة أيام، بشرط عدم استخدامها أو الاستفادة منها مطلقًا، باستثناء ما كان مصنعًا خصيصًا للمتسوق أو بعض الخدمات، مثل «الطعام، النقل، أو السكن».

ومن حقوقه أيضًا، أن يعلمه المتجر بأي تعديل في موعد التوصيل والتسليم، وهو ملزم بذلك في وقت كافٍ وسريع، وفي حال وقوع خطأ أثناء عملية الشراء، يحق للعميل تعديل الطلب عبر القنوات الخاصة بالمتجر خلال 24 ساعة من زمن الطلب.

اقرأ أيضًا: تسوق بآمان.. نصائح للتعامل مع مشترياتك بعد التسوق