«حقوق الإنسان» تستعرض جهود المملكة لدعم المرأة

استعرضت هيئة حقوق الإنسان، جهود المملكة لدعم المرأة وتعزيز دورها في المجتمع، وذلك تزامنًا مع اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.

جهود المملكة لدعم المرأة

وقالت، الهيئة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن المملكة وضعت إطارًا نظاميًا ومؤسسيًا لحماية المرأة من العنف، وعدلت عددًا من الأنظمة، ضمن جهود المملكة في دعم المرأة وتعزيز حقوقها  في شتى المجالات.

ولفتت الهيئة إلى أنها أطلقت مركزًا متخصصًًا لبلاغات العنف الأسري، موضحة أن أبرز الأنظمة التي صدرت لحماية المرأة، كانت: نظام الحماية من الإيذاء، نظام مكافحة جريمة التحرش، ونظام مكافحة الاتجار بالأشخاص، وتعديل عدد من الأنظمة بهدف تعزيز حقوق المرأة في شتى المجالات.

وتضمنت أبرز القرارات والمؤسسات التي تم إطلاقها في هذا الصدد،  أهمها: صدر أمر سام بشأن تقديم المساعدات الحقوقية للمرأة في حالة الإيذاء، وأمر سام آخر بدراسة قضايا العنف الأسري والإجراءات المثلى لعلاجها، فضلًا على إطلاق مركز لاستقبال بلاغات العنف الأسري، وإنشاء مجلس شؤون الأسرة وإحدى لجانه معنية بحقوق المرأة.

وشملت الجهود: إنشاء محاكم متخصصة في الأحوال الشخصية للنظر في القضايا الأسرية، وافتتاح مكاتب للمساندة الحقوقية المجانية في محاكم الأحوال الشخصية، وتفعيل مكاتب المصالحة لحل القضايا الأسرية بشكل ودي بين الطرفين، وإطلاق برنامج "تعريف"، لتمكين المجتمع ومن ضمنه المرأة من معرفة حقوقه في المرافق العدلية.

 

اقرأ أيضًا.. مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور يجري قرعة «الملواح» إلكترونيًا