جولة سياحية مع "ليلى الفداغ" داخل المتحف الوطني السعودي

في نهاية ديسمبر 2020 أصدر مجلس أمناء المتحف الوطني السعودي بالرياض، برئاسة صاحب السمو الملكي؛ الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود؛ وزير الثقافة السعودي، قرارًا بتعيين ليلى الفداغ مديرًا عامًا للمتحف الوطني؛ أحد أبرز المتاحف في المملكة، فمن هي ليلى الفداغ؟

مسيرة ليلى الفداغ المهنية

تتمتع ليلى الفداغ بخبرة في مجال المتاحف؛ إذ عملت منسقة لمركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية "إثراء" من عام 2010 إلى عام 2017.

وساهمت في تنظيم معارض المركز الأولى، وأشرفت على افتتاح المتحف الوطني السعودي، ثم أصبحت رئيسة له في عام 2017، بالإضافة إلى مشاركتها في تأسيس وتطوير أول متحف للأطفال في المملكة.

وحصلت ليلى الفداغ على درجة الماجستير في العلوم الدولية من جامعة ولاية أوكلاهوما بمدينة ستيلووتر؛ ما مكنها من تحقيق العديد من الإنجازات العلمية، بما في ذلك مساهمتها في برنامج Art Café الذي أقيم ضمن برنامج "أرامكو السعودية" الثقافي عام 2012 واستقطب 1700 زائر يوميًا.

حاليًا، تركز "ليلى" على تنفيذ خطط تطوير المتحف الوطني السعودي وتحسين تجربة الزائر؛ من حيث تطوير الخدمات بمستويات تواكب التطور الثقافي الشامل الذي تشهده المملكة بفضل رؤية 2030.

وعلى هامش معرض "فان كليف أند آربلز" الذي نُظِّم مؤخرًا داخل المتحف الوطني السعودي بالرياض، التقينا لقاء "ليلى الفداغ"؛ فكان الحوار التالي:

كيف بدأت العلاقة بين المتحف الوطني السعودي ومعرض فان كليف أند آربلز؟

بدأت العلاقة منذ حوالي عامين؛ من خلال محادثة عادية؛ إذ تشتهر دار "فان كليف أند آربلز" باهتمامها بمبادرات الفنون والثقافة؛ فهي ليست مجرد عمل تجاري، بل مهمتها الترويج للفن والإبداع والابتكار.

وكان من المقرر تنظيم معرض "فان كليف أند آربلز" في المتحف الوطني السعودي لأول مرة في الشرق الأوسط؛ لذا كان من الصعب جدًا أن أقول لا؛ إذ أيت أنه سيكون ممتعًا إنشاء اتصال بين المعرض وما هو موجود في صالات العرض الدائمة لدينا في المتحف الوطني السعودي؛ لذلك قدمنا معرضًا رائعًا بجودة عالية من خلال شراكتنا.

هل هناك خطط مستقبلية لشراكات أخرى؟

لا يوجد شيء حاليًا، لكننا نعمل مع كيانات محلية، ونبحث عن كيانات دولية. أعتقد أن هذه الشراكات مهمة بالنسبة للصناعة الثقافية؛ لأن جزءًا مما نقوم به كمتحف هو جذب العالم نحو التراث والثقافة السعودية، لذلك أعتقد أن الشراكات أمر حيوي.

حدثينا عن ورش العمل التي يجرى تنظيمها خلال المعرض؟

سيكون لدينا دائمًا ورش عمل مفتوحة للجميع ومجانية للعامة، لكنها تحتاج إلى التسجيل المسبق.

لدينا أكثر من 4000 عنصر معروض؛ لذلك هناك موضوعات لا حصر من أجل المناقشة، مع طرحنا أنواعًا مختلفة من البرامج لمختلف الفئات العمرية، فضلًا عن تحمسي بشأن برامج الزيارة المدرسية لدينا.

هل من توضيح عن برامج الزيارات المدرسية إلى المتحف الوطني؟

يعمل فريق المتحف الوطني السعودي على تطوير منصة للمدارس لحجز زيارات المتحف الوطني عبر الإنترنت، بعد تحديد الفئة العمرية ونوع النشاط الذي سيُقدم للطلاب.

هل لديكم برامج مخصصة للزيارات المدرسية إلى المتحف؟

يمكننا تصميم برامج خاصة حسب الوقت المتاح للرحلات. على سبيل المثال: هناك مدارس تهتم بالجولة فقط، وأخرى تهتم بالجولة والأنشطة وغيرها.

وهذه الجولات تجعل عملية التعليم ممتعة، كما تجعل الأطفال فضوليين نحو معرفة الكثير.

ما الهدف من إنشاء المتحف الوطني؟ وما الذي يعرض داخله؟

افتُتِح المتحف الوطني السعودي عام 1999 احتفالًا بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة السعودية، بعد أن استغرق ثلاث سنوات في التأسيس. ويتميز بعرض التسلسل الزمني للمملكة؛ لذا تبدأ الرحلة داخله بالتاريخ الطبيعي للمملكة، ثم الحضارات الأولى، ثم فترة ما قبل الإسلام في السعودية، ثم الدولة السعودية الأولى والثانية، ثم صالة التوحيد.

وماذا عن الدعم الحكومي لتحقيق هذه الطفرة الثقافية؟

لدى المملكة رؤية كبيرة نحو المستقبل؛ لذا فهي تستثمر كثيرًا في تخصصات مختلفة داخل المجال الثقافي.

اقرا أيضًا: بوراك شاكماك: النساء يمتلكن 85% من ماركات أزياء المملكة وينافسن عالميًا