جمعية أردنية تطلق مبادرة للحد من التدخين

احُتفل في مؤسسة عبد الحميد شومان، صباح اليوم الأحد، بتكريم 22 طالبًا وطالبة ممن فازوا بمسابقة جمعية "لا للتدخين" للرسم الموجهة لطلبة المدارس على مستوى المملكة الأردنية، وذلك بحضور سمو الأميرة دينا مرعد.

وجرى الحفل برعاية وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني، وحضره بالنيابة عنه مدير النشاطات الثقافية والفنية في الوزارة سليمان نوافعة، وشهد تكريم الطلبة الفائزين وعروض مرئية وتعريفية بالمسابقة.

وبهذه المناسبة، قالت فاتن حداد؛ رئيس جمعية "لا للتدخين"، خلال الحفل الذي حضره عدد كبير من أهالي الطلبة والمهتمين في مجال التربية، إن "المسابقة في دورتها الأولى، والتي شارك فيها عدد كبير من طلبة وطالبات المدارس، جاءت بهدف التوعية بمخاطر التدخين وآثاره السلبية على المجتمع".

وأضافت أن التدخين أصبح سلوكًا قاتلًا، وأضراره تغزو المجتمع، وخطورته تظهر جلية في هذه الأوقات، وأنه أصبح أمرًا مزعجًا ويحتاج لمعالجة سريعة.

وبينت "حداد" أن المسابقة تميزت في دورتها الأولى بالمستوى الإبداعي المرتفع للأعمال المقدمة، وكذلك الإقبال غير المسبوق للمشاركة من قبل طلاب المدارس الحكومية والخاصة من مختلف مناطق المملكة، والمدارس التابعة لوكالة الغوث (الأنروا)؛ حيث تجاوز عدد المشاركات حوالي الـ (500) لوحة.

وفازت بالمسابقة عن الفئة الأولى (من الصف الأول وحتى الخامس)، الطالبة ربى فائق محمد دبوس؛ من مدرسة عنجرة الأساسية المختلطة، فيما فازت بالفئة الثانية (من الصف السادس وحتى العاشر) الطالبة براءة محمود المصلحي؛ من مدرسة صفية بنت عبد المطلب الأساسية للبنات في إربد.

وتم تكريم أفضل الأعمال المشاركة بالجائزة عن كل فئة بجائزة مالية مقدارها (50) دينارًا، كما تم تكريم لجنة التحكيم المكونة من الفنان التشكيلي محمد الجالوس، ورئيس قسم الاحتفالات والفنون في وزارة التربية والتعليم محمود أسعد، إلى جانب تكريم المدارس التي فاز طلابها بجوائز المسابقة. وفي ختام الحفل وزعت صاحبة السمو الملكي الأمير دينا مرعد شهادات تقديرية على الطلبة الفائزين.

يُذكر أن جمعية "لا للتدخين" جمعية خيرية مسجلة بموجب قانون الجمعيات؛ بهدف التوعية بمخاطر تدخين التبغ بأشكاله، وتفعيل تطبيق قانون الصحة العامة الذي يحظر التدخين في الأماكن العامة.

كتب: محمد علواني