جمانة العوفي تكشف أسباب الإصابة بالمرارة وطرق الوقاية

أكدت جمانة العوفي؛ خبيرة التغذية العلاجية أن المرارة أحد أهم أعضاء الجسم، لافتة إلى أن المرارة تشبه ثمرة الكمثرى.

وكشفت العوفي أن وظيفة المرارة هي جمع و تخزين العصارة الصفراوية ومن بعض مكوناتها المُصنعة منها مثل الكوليسترول، و الأملاح  الصفراء، البيلروبين، و دهون ومكونات  أخرى.

خبيرة تغذية علاجية تكشف أسباب الإصابة بحب الشباب

 وتقول خبيرة التغذية العلاجية:"إن العصارة الصفراء هي المادة المُساعدة على هضم الدهون من الممكن تشبيهها بتشبيه بسيط وسهل الفهم بأنها تعمل كمسحوق تنظيف الأواني  فوظيفتها هي التخلص من دهون الطعام على الأواني، فكذلك العصارة الصفراوية تقوم بهضم الدهون الموجودة في الغذاء المتناول لعملية الامتصاص و الهضم في الجهاز الهضمي، وتُعتبر من مُلحقات الجهاز الهضمي في الإنسان".

خبيرة تغذية تكشف أسباب “تكيس المبايض” وطرق الوقاية

وتابعت:" قديحصل في بعض الحالات أن يصاب الأشخاص بحصوات في المرارة، وهنا لابد من أن نوضح أن هنالك العديد من عوامل الخطورة التي تؤدي إلى ذلك، فمثلًا النساء أكثر عُرضة للإصابة بحصوات المرارة من الرجال، ويعود ذلك لعدة أسباب منها مثلًا الهرمونات كطبيعة فطرية للمرأة وأيضًا القلق النفسي، وخسارة الوزن بسرعة فائقة، و الحمل كل تلم عوامل قد تؤدي إلى الإصابة بحصوات المرارة.

خبيرة تغذية علاجية تُقدّم روشتة للوقاية من سرطان الثدي

وأكدت العوفي أن هناك عوامل أخرى للإصابة بحصوات المرارة، من بينها تناول غذاء عالي بالكولسترول، أو تناول غذاء عالي الدهون، أو تناول الغذاء قليل الألياف، أو الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن.

سبل الوقاية من حصوات المرارة

لكي تقلل الخطر عن نفسك لابد من أن تتناول الطعام المعتدل، حيث أن خسارة الوزن السريعة، أو عدم تناول الطعام لفترة طويلة تعتبر من عوامل الخطورة.

المحافظة على خسارة الوزن المعتدلة والبطيئة:

عندما تريدين أن تخسري الوزن، فلابد من خسارة الوزن بطريقة معتدلة ومتدرجة، وتجنب خسارة الوزن السريعة المفاجأة.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية:

تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية الذائبة، والغير ذائبة في الماء ومن مصادرها الفاكهة والخضراوات الطازجة، والألياف الكاملة.

المحافظة على الوزن الصحي المثالي:

السمنة وزيادة الوزن تعتبر من عوامل الإصابة بالمرارة، فلابد من المحافظة على الوزن الصحي المثالي، ويحدث ذلك عن طريق تقليل السعرات الحرارية الزائدة عن الحاجة، وزيادة النشاط الرياضي اليومي بالتمارين الرياضية والحركة اليومية مثل صعود الدرج إلى العمل، بدلًا من المصعد، تنظيف المنزل.

تناول المصادر الغنية بالمغنيسيوم:

كالمكسرات، الحليب، الفاصوليا.

تناول مصادر جيدة من فيتامين سي:

كتناول الحمضيات والفراولة، الفلفل الرومي الملون ونحوها.