تمارين منزلية للقضاء على آلام الرقبة.. تخلص من الصداع

لكل ألم في الجسم عدة تمارين منزلية للتخلص منه وعلاجه، فالرياضة يجب أن تكون جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية؛ لما لها من فوائد متعددة للجسم.

ونتناول اليوم عدة تمارين منزلية للقضاء على آلام الرقبة وعلاجها نهائيًا بسهولة، دون اللجوء للمستحضرات الطبية أو زيارة طبيب "إلا إذا زاد الأمر بشكل مبالغ فيه".

تمارين منزلية للتخلص من آلام الرقبة

يوجد تمارين منزلية للقضاء على آلام الرقبة التي تعد أهم أسباب الصداع ووجع الرأس، لذلك نستعرض اليوم أبرز 5 تمارين يمكنك أداؤها في المنزل بسهولة وفي وقت قصير.

- دوران الرأس

يعمل هذا التمرين على فك عضلات الرقبة وأعلى الكتفين، قفي بشكل مستقيم وأغمض عينيك للعمل على تهدئة كل عضلات الجسد، ثم لف الرأس بزاوية 360 درجة بهدوء، ابدأ من جهة اليمين ثم كرري التمرين مع البدء من جهة اليسار.

- تمديد الرقبة

يعمل هذا التمرين على كل اتجاهات الرقبة، وفيه قف بشكل مستقيم وشد رقبتك في أقصى درجة باتجاه اليمين مستخدمة يديكِ اليسار، وابق على هذا الوضع 30 ثانية، كرري التمرين في اتجاه اليسار وأسفل وأعلى مع الشد لأقصى درجة.

- فتح الصدر

يعمل هذا التمرين على عضلات الرقبة والذراعين، ويعد خير علاج لآلام الرقبة، وفيه اجلس على مقدمة كرسي، ثم ضعِ يديك على ظهر المقعد ثم حرك ألواح كتفيكِ تجاه بعضها البعض واثبت على هذا الوضع لمدة 15 ثانية.

- الانحناءة الأمامية

بعد هذا التمرين جيدًا جدًا لعضلات الرقبة والضهر والكتفين، ولكن تجنب القيام به إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو صدمات العين أو انزلاق غضروفي أو هشاشة في العظام.

وفيه اجلس على كرسي، ثم حرك جسمك إلى الجزء الأمامي من المقعد، مع فتح قدميك لتصبح أبعد من الفخذين، ثم انحني حتى يلامس جذعك ساقيك مع ترك الرأس والذراعين يتدليان، واثبت على هذه الحركة لمدة 15 ثانية وأنهِ التمرين من خلال تمرير يديكِ على ساقيك والضغط بذراعيك للعودة لوضع الجلوس مرة أخرى.

أسباب آلام الرقبة

توجد عدة أسباب تؤدي إلى حدوث ألم كبير في الرقبة، وهي كالتالي:

- إجهاد العضلات، والتي تنتج عن الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر واللاب توب بكثرة، أو قيادة السيارة لفترات طويلة، والقراءة على السرير أو النوم على الوسادة بطريقة غير صحيحة، فجميعها أشياء بسيطة لكنها تسبب آلامًا كبيرة.

- ضعف المفاصل، فمفاصل الرقبة مثلها مثل أي مفاصل في الجسم تتأثر بالعوامل الطبيعية مثل كبر السن، الذي يسبب هشاشة في العظام.

- ضغط الأعصاب، والتي قد تنتج عن الأقراص المنزلقة أو نتوءات العظام في فقرات العنق.

- الإصابات، الرقبة من الأماكن سهلة الإصابة في الجسم، نظرًا لضعف عضلاتها وعدم الاهتمام بها بشكل جيد ما يؤثر في الأنسجة الرخوة.

- الأمراض، قد تظهر آلام الرقبة بسبب بعض الأمراض، مثل «السرطان، التهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب السحايا».

اقرأ أيضًا: بدون أدوية.. 3 تمارين منزلية للتخلص من الإمساك