تعرف على شروط السماح للأنشطة التجارية بالعمل 24 ساعة

أعلنت أمانة منطقة الرياض، عن ضوابط و شروط قرار السماح للأنشطة التجارية بالعمل 24 ساعة، تزامنًا مع انطلاق العام الجديد 2020.

شروط  السماح للأنشطة التجارية بالعمل 24 ساعة

وأعلنت الأمانة عن مجموعة من الضوابط، والتي من ضمنها كيفية احتساب المقابل المالي، وتوضيح الأنشطة المستثناة من ذلك المقابل.

وأشارت إلى أن المقابل المالي يحسب بالمتر المربع ونوع النشاط، مؤكدة وجود الكاميرات كشرط أساسي للأنشطة التجارية.

ولفتت إلى أن ذلك يأتي ضمن تطبيق ضوابط تشغيل العاملين، خلال الساعات التي تتجاوز ساعات العمل المعتادة.

وأوضحت أن الأنشطة المستثناة من المقابل المالي، هي الصيدليات وقصور الأفراح والاستراحات والأنشطة الطبية والتعليمية، ومحطات الوقود ومراكز الخدمة خارج النطاق العمراني، والفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات، وما في حكمها.

ومن المنتظر أن تصدر قريبًا التعليمات التي تحدد الحد الأقصى لرسوم السماح بفتح الأنشطة التجارية لـ24 ساعة، إلا أنها لن تتجاوز 100 ألف ريال سنويًا للمنشأة التجارية الواحدة.

ويدخل هذا القرار حيز التنفيذ على مستوى جميع الأنشطة التجارية في المملكة، بداية من يوم الأربعاء المقبل، الموافق 1 يناير 2020.

ويُمكن هذا القرار أصحاب الأنشطة التجارية، ممن تنطبق عليهم الضوابط، التقدم  إلى الأمانات والبلديات التي يقع النشاط التجاري في نطاق اختصاصها المكاني، بطلب إصدار الترخيص اللازم؛ للبدء في ممارسة الأنشطة التجارية لمدة 24 ساعة.

ويساعد هذا القرار في تنشيط الدورة الاقتصادية وتوفير فرص وظيفية أكبر، فضلًا عن إتاحة الخدمات والمنتجات في الأسواق على مدار الساعة؛ مما ينشط الحركة الاقتصادية.

ويعود هذا القرار بالنفع على معظم قطاعات الاقتصاد، التي ستتأثر بزيادة الطلب على المنشآت والعقارات وزيادة الفرص الوظيفية في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مثل «المطاعم، والمحلات التجارية».

الهيئة السعودية للملكية الفكرية تبدأ نشاطها يناير 2019