فلكية جدة: القمر يصل منزلة الاقتران لشهر شوال الخميس المقبل

كشفت الجمعية الفلكية في جدة، أن الحسابات الفلكية، تشير إلى أن القمر سيصل منزلة الاقتران لشهر شوال يوم الخميس المقبل.

فلكية جدة والاقتران

وبينت أن الاقتران سيكون عند الساعة 07:12 صباحًا بتوقيت مكة. وسيكون هذا بالتزامن مع كسوف للشمس غير مشاهد في الوطن العربي.

ولفتت فلكية جدة إلى أن الاقتران هو أحد منازل القمر ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء، وذلك عندما يكونان على خط طول سماوي واحد.

وأضافت: أن القمر يكون منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لكافة أرجاء الأرض.

وأشارت إلى أن الشمس ستغرب من أفق مكة المكرمة يوم الخميس المقبل عند الساعة 06:42 مساءً. وفي هذا الوقت سوف يكون القمر فوق الأفق.

وتابعت: كما سيغرب عند الساعة 07:06 مساءً بعد 24 دقيقة من غروب الشمس. وبذلك ستتحقق شروط دخول شهر شوال فلكياً.

رؤية القمر بالعين المجردة

وأكدت الجمعية أن رؤية القمر بالعين المجردة أو أجهزة الرصد غير ممكنة. وهذا يرجع لعمره الصغير وإضاءته الضئيلة ووجوده في وهج ضوء شمس الغروب ومدة بقائه القصيرة فوق الأفق.

وبينت أنه سيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى «الإهلال» وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزله وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه. وسيكون ذلك متحققا في اليوم التالي.

وأوضحت أن الشمس سوف تغرب يوم الجمعة من أفق مكة المكرمة عند الساعة 06:43 مساءً. كما سيكون القمر فوق الأفق ويمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة إذا كانت السماء صافية.

وتابعت: كما سيغرب عند الساعة 08:05 مساءً بعد 1 ساعة و22 دقيقة من غروب الشمس وذلك من الناحية العلمية، في حين أن بداية شهر شوال ستحدد بناء على ما سيصدر عن المحكمة العليا.

وكان مركز الفلك الدولي قد كشف، أن رؤية الهلال يوم الخميس المقبل غير ممكنة بالعين المجردة في أي مكان سواء في العالم العربي أو الإسلامي.

 

اقرأ أيضًا: «الجمعية الفلكية بجدة» تعلن التعامد الأول للشمس هذا العام على الكعبة المشرفة