تطوير البنية التحتية في المشاعر المقدسة.. ضيوف الرحمن في عيون القيادة الرشيدة

لا تتوقف جهود قيادة المملكة الرشيدة عند استقبال ضيوف الرحمن وتوفير الأمن والأمان لهم، بل تولي اهتمامًا بالغًا بما يخص تطوير البنية التحتية في المشاعر المقدسة سواء تلك المعني بها الحرمين الشريفين أو المدينة المنورة ومكة بشكل عام.

وعلى مدار سنوات، وحتى اليوم تواصل المملكة دعم مجموعة من المشاريع المتنوعة لتوفير خدمات متكاملة لضيوف الرحمن، والتي تشمل مشاريع كبرى لتطوير البنية التحتية، بما يتماشى مع رؤية 2030.

تطوير البنية التحتية في المشاعر المقدسة

وتحرص المملكة كل الحرص على دعم المشروعات التطويرية بمستويات مختلفة، سواء تلك التي تعزز مستوى الخدمات المقدمة أو المشروعات التي تعمل على تنشيط مواسم الحج والعمرة.

وتشمل المشاريع التطويرية عدة قطاعات وعلى رأسها قطاع النقل. إذ نجحت المملكة في تقديم شبكة مواصلات قادرة على استيعاب زوار بيت الله الحرام، سواء من خلال الحافلات أو قطار الحرمين الشريفين.

استكمال الطريق الدائري الأول

ومن بين المشاريع التطويرية الكبرى، التي أطلقتها المملكة مشروع استكمال الطريق الدائري الأول. إذ يقوم المشروع على استكمال الطريق الدائري الأول عبر إنشاء طرق سطحيّة وكباري وأنفاق بطول 2.6 كم. هذا بالإضافة إلى تخفيض شارع جبل الكعبة. ويهدف إلى تسهيل حركة المرور في المنطقة المركزية والحد من التكدس المروري بالمنطقة. ويربط الطريق الدائري الأول الطرق الرئيسية المتقاطعة معه مثل طريق أم القرى، وشارع جبل الكعبة، وشارع المسجد الحرام بمنحدرات جديدة.

مشروع إعادة تأهيل المناطق المحيطة بزمزم وعباراتها

شملت مشاريع تطوير الحرمين، مشروع تأهيل المناطق المحيطة بزمزم. وهو من المشاريع التي تستهدف تعقيم ومعالجة بيئية للمنطقة المحيطة ببئر زمزم من المواد الغريبة والعضويّة. إذ كان بئر زمزم مفتوحًا لضيوف الرّحمن في السّابق.

كما تستهدف استبدال المواد في المنطقة بموادٍ حصويّة عالية النّفاذيّة معقّمة على درجة حرارةٍ عالية. ممّا يؤدّي إلى تحسّن تدفّق مياه زمزم للبئر. ويشمل نطاق أعمال التطوير النقاط التالية:

• حفر وإزالة المنشآت القائمة وتنظيف المنطقة من المواد الغريبة والعضويّة وإحلالها بموادٍ حصويّة. على أن تكون هذه المواد من نفس طبيعة المواد الموجودة في حوض بئر زمزم بعد تطهيرها وتحميصها تحت درجة حرارة عالية لتنقيتها. وبلغ عمق الحفر حوالي 5 أمتار. إعادة إنشاء الجزء الرّابط بين قبو زمزم وعبّارة الخدمات ونفق كبار الشّخصيّات بالجهة الشّماليّة للبئر. • تنفيذ عبّارة خدمات لخطّ مياه زمزم بالجهة الجنوبيّة للبئر والمؤدّية إلى محطّة المعالجة بمنطقة كديّ. وإلغاء الخدمات المؤقّتة من خطوط المياه المثلّجة وخطوط مياه زمزم وخدمات الكهرباء والتّيار الخفيف وتحويلها إلى خطوط دائمة. • إنشاء 5 عبّارات خدمات تحتوي على تصريف مياه الأمطار ومياه الغسيل والمواضئ ومياه زمزم لكامل مشروع توسعة المطاف. كما تحتوي على شبكات مياه مكافحة الحريق وخطوط زمزم الدّائمة والمغذّية للحرم ولمحطّة المعالجة بمنطقة كديّ، والتّمديدات الكهربائيّة المغذّية لمشروع توسعة المطاف. ويصل العرض الإجمالي للعبّارات إلى 8 أمتار وطولها 120 مترًا. • إعادة تشطيبات صحن المطاف إلى ما كانت عليه.

"كدانة".. رافعة المشاريع 

وعند الحديث عن المشروعات التطويرية التي تنفذها المملكة، يجب تسليط الضوء على شركة كدانة. وهي أحد أهم أذرع الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة المعنية بتدشين المشروعات التطويرية في مكة والمدينة المنورة.

وتم تأسيس الشركة بأمر ملكي في 2021. لتكون شركة مساهمة مغلقة مملوكة للهيئة الملكية لمدينة مكة برأس مال مليار ريال سعودي. وتستهدف الشركة تصميم وتطوير العقارات في المشاعر المقدسة. وتنفيذ وتطوير البنية التحتية والأماكن العامة وضمان جاهزيتها على أكمل وجه. بالإضافة إلى تهيئة المشاعر المقدسة، ورفع مستوى الجذب لها عن طريق الإستخدام الأمثل على مدار العام وجعلها مركز حضري مستدام.

ومن أبرز المشروعات التطويرية التي أعلنت عنها الشركة في 2022، مشروع تطوير وتحسين المناطق المجاورة لجبل الرحمة، والذي تبلغ مساحته 200 ألف متر مربع.

ويشمل مجموعة من الخدمات ومواقف عامة للباصات وأخرى لسيارات الزائرين، وتطوير دورات المياه الحالية، وإنشاء دورات مياه جديدة. إلى جانب إنارة الجبل والمنطقة المحيطة به، وتطوير وتحسين أعمدة تلطيف المناخ ومشارب المياه.

ويوفر المشروع مناطق خضراء وجلسات ومساحات لرياضة المشي. بالإضافة إلى نقاط بيع المطاعم والكافيهات، مع وتجهيز مواقع مخصصة للجهات الحكومية لخدمة الحاج والزائر.

وحتى الآن نجحت الشركة في تطوير 20% ما يعادل نصف مليون متر مربع من مخيمات منى النموذجية من أسقف وإضاءات ومعايير سلامة ووسائل الراحة للحاج.

كذلك صممت 44 مطبخًا مركزيًا مكون من 3 أدوار بمواصفات ومقاييس بالتعاون مع الدفاع المدني موزعة في أماكن متفرقة من مشعر منى ومجهزة بالكامل.

ودشنت شركات الإعاشة لإعداد تخزين وإعداد الأطعمة الساخنة والباردة مع سكن للعمال، وعدد من المشاريع التطويرية. إضافة إلى إصدار تصاريح للمطوفين وتطوير مخيماتهم.

اقرأ أيضًا: اكتمال وصول ضيوف برنامج خادم الحرمين.. 1300 حاج من 90 دولة