وزير الصحة في «ميزانية 2024»: المواطن لن يحتاج السفر إلى الخارج للعلاج (فيديو)

كشف الدكتور فهد الجلاجل، وزير الصحة خلال ملتقى ميزانية 2024، عدم حاجة المواطنين للسفر للخارج من أجل العلاج.

وأوضح وزير الصحة، في كلمته في الجلسة الحوارية «الميزانية في إطار تطوير الخدمات» ضمن أعمال ملتقى ميزانية 2024 بمشاركة عدد من الوزراء، أن المواطن لن يحتاج السفر إلى الخارج للعلاج، بسبب أنه سنقدم لهم العلاج بين أفراد عوائلهم في أحضان الوطن.

تصريحات وزير الصحة في ملتقى ميزانية 2024

وقال الجلاجل: «قمنا بتدشين عدة مستشفيات ومراكز صحية في مناطق مختلفة من المملكة، وجهزنا 1200 سرير وزدنا الكفاءة التشغيلية للقطاع مع خفض وقت انتظار المواطنين».

وأشار وزير الصحة إلى أن المشاريع الصحية الجديدة عملت على تخفيض نسبة الإحالات لخارج المناطق، وبنسبة 66% منذ عام 2016 وحتى عام 2023.

وأكد فهد الجلاجل على أنه تم زيادة مراكز الأورام من 9 مراكز إلى 18 مركزًا يعمل على تقديم خدمات الأورام للمرضى للتسهيل على المواطنين في الانتقال من أغلب المناطق التي لا تتضمن مراكز لعلاج المرض.

وكشف أن مشروع المركز السعودي للعلاج بالبروتون في مدينة الملك فعد الطبية، يعتبر نقلة نوعية في علاج الأورام السرطانية. كما يعتبر الأول والوحيد في منطقة الشرق الأوسط.

وتابع، كما أن مركز العلاج الإشعاعي المتقدم بمدينة الملك فهد الطبية اكتمل، وسيستقبل أول حالاته قبل نهاية العام.

https://twitter.com/i/status/1732680116424045010

 

وأشار إلى أن المركز يعمل على تقديم رعاية تخصصية دقيقة جدًّا للأورام، التي لا يماثلها أي مكان آخر بالمنطقة.

وأضاف، كما أنه يقدم الرعاية الدقيقة للأورام المعقدة جدًّا بشكل جيد؛ لذلك لن نحتاج لإرسال حالات للعلاج في الخارج وسيعالجون بين عائلاتهم بالمملكة.

وقال الجلاجل، في كلمته بملتقى ميزانية 2024: «كنا نستهدف في عام 2030 أن نصل إلى نسبة تغطية الخدمات الصحية لمستوى 88%».

وتابع وزير الصحة: «ولكن مع تكامل الجهود استطعنا أن نحقق تغطية صحية سكانية بمستوى 94%».

وأكما: «وفي عام 2023 تم إطلاق مستشفى جازان التخصصي لتقديم الخدمات التخصصية للمناطق الجنوبية. وكذلك تم دشين نساء في جدة للنساء والولادة لرعاية حديثي الولادة ويملك أكبر عدد لمراكز رعاية حديثي الولادة في المملكة».

ولفت إلى أن السياسات التي وضعتها الوزارة بالتعاون مع هيئة الغذاء والدواء لم تكن مكلفة. بينما ساهمت في انخفاض أعداد الوفيات من الأمراض المزمنة.

ملتقى الميزانية

وجدير بالذكر، أن ملتقى الميزانية، شهد اليوم الخميس، مشاركة 9 وزراء خلال جلساته الحوارية الأربعة؛ إذ كانت الأولى تحت عنوان «مالية مستدامة». وذلك بمشاركة محمد الجدعان وزير المالية، وفيصل الإبراهيم.

وجاءت الجلسة الثانية، تحت عنوان «الميزانية في إطار تطوير الخدمات الأساسية». وتحدث فيها كل من وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي، وفهد الجلاجل وزير الصحة، ويوسف البنيان وزير التعليم.

كما جاءت الجلسة الثالثة تحت عنوان «تنمية مستدامة». ويتحدث فيها كل من المهندس عبدالرحمن الفضلي وزير البيئة، وماجد الحقيل وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والمهندس صالح الجاسر وزير النقل.

وأخيرًا الجلسة الرابعة جاءت بعنوان «قطاعات واعدة». ويتحدث وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف.

اقرأ أيضًا: ميزانية المملكة 2024.. 150 مليون زائر وتوطين 2 مليون سعودي