تزيد خطر الإصابة بالخرف.. دراسة ألمانية تحذر من مشروبات يومية

يعرف الجميع أن ما نأكله يؤثر على صحتنا العامة، ولكن ما نشربه أيضا قد يلعب دورا مهما عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ. وجد علماء ألمان أن الإسراف في تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة يزيد من خطر الإصابة بالخرف، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

أجرى العلماء دراسة على أكثر من 2000 شخص تتراوح أعمارهم بين 35 و65 عامًا، ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا أكثر من 100 جرام من السكريات المضافة يوميًا كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 23% من أولئك الذين تناولوا أقل من 30 جرامًا يوميًا.

عوامل خطر الإصابة بالخرف

وأوضح العلماء أن السكريات المضافة يمكن أن تسبب التهابًا في الدماغ، مما قد يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية. كما يمكن أن تؤدي السكريات المضافة إلى زيادة الوزن والسمنة، والتي تعد أيضًا من عوامل خطر الإصابة بالخرف.

تشير هذه الدراسة إلى أن الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة قد يساعد في حماية الدماغ من الإصابة بالخرف.

ووجدت الدراسة، أن تناول المشروبات التي تحتوي على سكريات مضافة، أو سكريات طبيعية، مثل عصير الفاكهة، قد يزيد من خطر الإصابة بالخرف.

دراسة على أكثر من 180 ألف شخص

وأجرى الباحثون من جامعة غيسن في ألمانيا، دراسة على أكثر من 180 ألف شخص في المملكة المتحدة.

ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من 100 جرام من السكريات المضافة، يوميًا، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف، وذلك بنسبة 23٪، من أولئك الذين تناولوا أقل من 30 جرامًا يوميًا.

كما وجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من 50 جرامًا من السكريات الطبيعية، يوميًا، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف، بنسبة 17٪ من أولئك الذين تناولوا أقل من 25 جرامًا يوميًا.

وأوضح العلماء، أن السكر يمكن أن يسبب الالتهاب، والذي يعتقد أنه يلعب دورًا في حالات التنكس العصبي، مثل مرض ألزهايمر.

كما يمكن أن يؤدي السكر، إلى زيادة الوزن والسمنة، والتي تعد أيضًا من عوامل خطر الإصابة بالخرف.

الدراسة توضح المشروبات

وتشير هذه الدراسة، إلى أن الحد من تناول المشروبات، التي تحتوي على سكريات مضافة، أو سكريات طبيعية، قد يساعد في حماية الدماغ من الإصابة بالخرف.

ووجدت الدراسة، أنه لا يوجد ارتباط كبير، بين تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة، أو طبيعية والخرف.

وقد وجدت دراسات أخرى، أن تناول السكر في شكل سائل، أسوأ من تناوله في شكل صلب.

ويرجع ذلك، إلى أن الدماغ لا يسجل السعرات الحرارية من السكر السائل، بنفس الطريقة التي يسجل بها السعرات الحرارية من السكر الصلب.

كما أن شرب السعرات الحرارية، لا يثير نفس إشارات الشبع مثل تناولها، وهذا يعني أنك قد تأكل أكثر وتتعرض لخطر زيادة الوزن.

بالإضافة إلى زيادة الوزن، يمكن أن يؤدي تناول السكر السائل، إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ومقاومة الإنسولين، ما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

اقرأ أيضا: سرطان الكبد.. احذري عوامل تزيد من خطر الإصابة به