تدشين حملة توعوية بمرض سرطان الثدي في الجبيل الصناعية

 

 لا تزال مناطق كثيرة حول المملكة العربية السعودية تُقيّم المبادرات والبرامج منذ مطلع شهر أكتوبر، مساهمةً في نشر الوعي بكيفية الوقاية من سرطان الثدي والكشف المبكر عنه؛ من خلال المعلومات والمفاهيم التي تسعى لنشرها والقصص الواقعية التي تنقلها؛ لكي تبعث بالأمل لكل مصاب.

ومؤخرًا، دشن محمد بن حمد المقبل؛ مدير برنامج الخدمات الصحية بالهيئة الملكية في الجبيل، حملة توعوية لسرطان الثدي في مجمع "غاليريا مول" بمدينة الجبيل الصناعية، وذلك تحت شعار "الفحص المبكر قرار للاطمئنان والأمان".

متعب الفهيدي: 1979 إصابة بسرطان الثدي بالمملكة بينهم رجال

شارك في الحملة عبد العزيز بن علي التركي؛ رئيس جمعية السرطان السعودية، والدكتور عبدالرحمن المطيري؛ مدير إدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب، ولفيف من الأطباء والمتخصصين في التوعية والتثقيف.

كما تضمنت الحملة إطلاق معرض توعوي للسيدات والعائلات في مجمع "غاليريا مول" بالجبيل الصناعية لمدة يومين، من الساعة الرابعة عصرًا حتى العاشرة مساءً.

أركان توعوية

وتجول مدير برنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل داخل المعرض؛ للاستماع إلى شرح مفصل عن الفعالية من قِبل العارضين والمشرفين على أركان المعرض، وهي: ركن الاستشارات الطبية، ركن مخصص لجمعية السرطان السعودية، ركن "اسأل طبيب الجراحة"، ركن لقسم الأشعة، ركن لطب الأسرة، وركن "قصة شفاء".

خبيرة تغذية علاجية تُقدّم روشتة للوقاية من سرطان الثدي

قصص المتعافيات

كما احتوى المعرض على مشاركة لركن "قصة شفاء"، وهو مُخصص للعديد من المتعافيات من مرض سرطان الثدي؛ وذلك بهدف شرح تجاربهن مع المرض ونجاحهن -بفضل الله تعالى- في التغلب عليه، إضافة إلى سرد تجارب رائعة، وبطولات حقيقية، وقصص عن مراحل العلاج حتى الشفاء.

وخلال الجولة، زار مدير البرنامج والفريق المصاحب له ركن "نحن قادرون"، وهو مُخصص لعدد من ذوي الإعاقة المبدعين؛ عبر تقديم رسومات مباشرة لزوار المعرض بمشاركة قائدة الفريق موضي الشمري؛ إخصائية الإعاقة العقلية.

وقدمت اللجنة -أيضًا- معرضًا متنوعًا تم العناية به؛ ليكون مكان جذب للزوار والجمهور؛ من حيث كمية الرسائل التعبيرية ورسومات الجرافيكس والمعلومات الطبية والإحصائيات الخاصة بهذا المعرض.

يقي من سرطان الثدي.. فوائد تناول الجرجير للنساء

  الفن التشكيلي عنصر تحفيزي

وشهد المعرض مشاركة جمعية "جسفت للفن التشكيلي"؛ حيث عبّر عدد من الفنانات التشكيليات السعوديات والأجنبيات عن مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والوقاية منه.

وذلك عبر رسومات حرة جسدن فيها مأساة ومعاناة المصابات، وبعض الرسومات الداعمة التي تحفز الأسرة والمجتمع لمحاربة السرطان.

 التحفيز والتثقيف من أهداف الحملة

من جانبها، أوضحت الدكتورة وداد باقتادة؛ استشارية الأشعة ورئيسة الحملة التوعية، أن المعرض شهد إقبالًا كبيرًا من قِبل سيدات المجتمع والزائرات.

وأكدت أن الحملة تهدف إلى نشر وتعزيز التوعية والتثقيف بسرطان الثدي عبر هذه الحملة؛ من خلال التعريف بمسببات الأورام السرطانية وطرق الكشف المبكر عنها، وعن وسائل العلاج وطرق الوقاية منها؛ من خلال تزويد المرأة بالنشرات الخاصة إضافة إلى عمل لقاءات مصغرة؛ لتقديم المشورة والنصح والإرشاد.

وأوضحت الدكتورة وداد باقتادة؛ أن الحملة تأتي تفاعلًا مع اليوم العالمي لسرطان الثدي الذي يصادف شهر أكتوبر من كل عام؛ بهدف تعزيز دور التوعية والتثقيف.

وأشارت إلى أنه يتم من خلال الأنشطة المقامة استهداف سيدات وأفراد المجتمع بمدينة الجبيل الصناعية؛ لتوعيتهم وتثقيفهم بأهمية الكشف المبكر للأورام السرطانية، والاستفادة من هذه البرامج والفعاليات لما تحتويه من معلومات وإرشادات توعوية وطبية مجانية.

في شهر التوعية بسرطان الثدي.. فساتين زفاف باللون الوردي

برنامج الخدمات الصحية بالجبيل

جدير بالذكر، أن برنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل يهتم بشكل كبير بتفعيل الدور الوقائي والتثقيفي للمجتمع؛ لذلك فإنه دوره لا يقتصر على تقديم الخدمة العلاجية فقط، بل يشمل عقد الندوات والمحاضرات والمؤتمرات والفعاليات التي ينظمها البرنامج على مدار العام.