تحت العشرين.. 6 علامات تدل على رغبة ابنك في الانتحار

تزداد معدلات الانتحار بين المراهقين تحت العشرين؛ إذ تدفعهم ضغوطات الحياة والانتقال إلى مرحلة جديدة إلى هذا الفعل المريب.

علامات الانتحار لدى المراهقين

كشفت العديد من الإحصاءات عن زيادة معدلات الانتحار بين المراهقين والمراهقات تحت العشرين بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

المراهقون تحت العشرين

وهناك بعض العلامات التحذيرية التي تنذرك أن ابنك المراهق يفكر في الانتحار؛ لذا عليكِ متابعة تصرفات ابنك جيدًا مع الانتباه إلى هذه العلامات:

1- تكرار الحديث عن الانتحار يُعبر بعض المراهقين عن رغبتهم في الانتحار وشعورهم السلبي تجاه الحياة من خلال عدة عبارات لا يأخذها الأهل في الاعتبار.

«سأقتل نفسي، أكره حياتي، أرغب بالانتحار، لن أضايقك مرة أخرى» كل هذه العبارات تنبع من شعور المراهق باليأس، لكن يتخذها البعض على سبيل المزاح.

تحت العشرين

2- إيذاء النفس قد تبدأ عملية إيذاء النفس بأشياء بسيطة، مثل الإقدام على تصرفات تعود بالضرر عليه، ويتطور الأمر إلى استخدام الأدوية أو التفكير في الانتحار.

3- العزلة والانسحاب العزلة والابتعاد عن العائلة والأصدقاء من أبرز علامات إقدام المراهق على الانتحار؛ إذ يزيد الانسحاب من معدلات الأفكار الانتحارية.

يأتي هنا دور العائلة، بتقديم كل وسائل الدعم له وإبداء اهتمام عند الانسحاب واللجوء إلى معالج نفسي إذا لزم الأمر.

تحت العشرين

اقرأ أيضًا: تحت العشرين.. زيادة الثقة بالنفس لدى المراهقين

4- تغيير الروتين اليومي اليأس والإحباط والانعزال عن العالم الخارجي يصحبه دائمًا تغيير في الروتين اليومي، مثل النوم لساعات طويلة أو قصيرة.

كما يعد عدم الرغبة في لقاء أحد أو البقاء في الغرفة وحيدًا لساعات طويلة، وإهمال بعض العادات اليومية مؤشرًا قويًا على الأفكار الانتحارية.

5- الرغبة في اللا شيء أو عدم الرغبة ممتلكاتنا هي أثمن ما لدينا، لذلك يعد إقدام المراهق على التخلي عن هذه الممتلكات دون أي تفسير منطقي من علامات رسم خطة انتحارية.

6- تقلب المزاج يزيد معدل تقلب المزاج في سن المراهقة ولكن يخرج عن الحد الطبيعي عند وجود أفكار انتحارية؛ لذا يجب مراقبة ابنك بشكل مستمر ودائم.

اقرأ أيضًا: تحت العشرين.. أسباب وعلاج اضطرابات الأكل لدى المراهقين