تحت العشرين.. الحيل الدفاعية للمراهقين

تُعتبر فترة المراهقة من أصعب المراحل؛  وعلى الأهل مراعاة تلك المرحلة، خاصة لمن هم تحت العشرين؛ لخطورتها.

تحت العشرين

 

وهناك عدة طرق للحيل الدفاعية التي يمكن استخدامها لمرحلة المراهقة؛ وفي هذا السياق أوضحت الاستشارية نور الحسناوي؛ أساليب الحيل الدفاعية التي يستخدمها المراهقون.

 

وأوضحت أن الإسقاط من الحيل الدفاعية التي يلجأ الفرد بصورة لا شعورية إليها؛ لتخفيف اللوم عن نفسه ويتم ذلك من خلال نسب الكثير من الأمور إلى الآخرين، ويتضح ذلك من مظهرين:

أولهما: نسب عيوبنا ورغباتنا المكروهة إلى غيرنا من الناس؛ للتخفيف والتقليل مما نشعر به من خجل، أو قلق، أو ذنب، فالارتباك أمام الناس قد يكون إسقاطًا، لعدم ثقة الفرد بنفسه.

غير ذلك الشعور بأن الناس يراقبوننا، قد يكون إسقاطًا لرقابة الضمير علينا، والكاذب ينسب الكذب، والشعور بأن الناس يكرهوننا، قد يكون إسقاطًا لكرهنا لهم.

ومن أسباب كرهنا لغيرنا هو أننا حينما نكره أحدًا، قد نُسقط كراهيتنا عليه، فنرى أنه هو الذي يكرهنا، ولسنا الذي نكرهه، فنتخلص من ذلك بنسبته إلى الآخرين ونفيه عنا؛ لأن ذلك غير محبذ اجتماعيًا؛ ولأنه يصغرنا أمام أنفسنا.

وأشارت إلى أن الإسقاط لا يقتصر على الأفكار السيئة فقط بل قد يكون أيضا إسقاطًا لصفات حميدة طيبة، فالكريم مثلاً يصف الناس بالكرم، والشجاع مثلاً يتصور الناس شجعانًا، والشخص السعيد مثلاً يحس بأن الآخرين سعداء وهكذا.

ثانيهما: يقوم أيضًا المراهق بإلقاء اللوم سواء كان على الناس، أو الأشياء ، أو الأقدار، أو الحسد، نتيجة مواجهة الفرد لصعوبات، أو أخطاء،  أو فشل، فكثيرًا ما نعزو الرسوب في الامتحان إلى صعوبته أو التأخر في الحضور إلى المواصلات، أو الفشل في تحقيق شيء معين إلى سوء الحظ.

اقرأ أيضًا: خطة الهروب من حصار الأصدقاء السلبيين