تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي لأول مرة منذ 47 عاما

أعلنت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ45، والذي كان من المقرر إقامته خلال الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر المقبل.

وأكدت وزيرة الثقافة المصرية، أنه سيتم تحديد موعد إقامة المهرجان في وقت لاحق، دون إصدار أي توضيح من قبل رئيس المهرجان الفنان حسين فهمي، أو مدير المهرجان المخرج أمبر رمسيس.

تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الـ45

وجاء نص البيان الذي أصدرته الوزارة، كالتالي: "قررت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، تأجيل إقامة فعاليات النسخة الخامسة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدُولي. والذي كان من المُقرر إقامته في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر القادم، على أن يتم تحديد موعد إقامة المهرجان في وقت لاحق".

قرارات التأجيل تلاحق المهرجانات الفنية

كما يأتي هذا القرار، بعد إعلان تأجيل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة، على أن يقام خلال الفترة من 27 أكتوبر الجاري حتى 2 نوفمبر المقبل.

وفي وقت سابق، أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، في بيان لها تأجيل الدورة السادسة من المهرجان. وقالت: "فى خضم هذه الأحداث المؤسفة تتجلى أهمية الإنسانية والتعاطف بين الشعوب. وسوف ينعكس شعار المهرجان الرئيسى "سينما من أجل الإنسانية" على أنشطة المهرجان".

كما أضاف البيان: "إننا نؤمن إيمانًا قويًا في قدرة السينما على توحيد كل الأطياف والفئات وبالرغم من أننا نعي صعوبة الوضع الحالي إلا أننا ارتأينا أنه من واجبنا أن نلتزم بإقامة المهرجان بدورته السادسة 2023".

ولم تتوقف قرارات تأجيل المهرجانات الفنية والسينمائية على مهرجاني الجونة والقاهرة فقط. بل أعلنت وزارة الثقافة المصرية أيضًا، تأجيل مهرجان الموسيقى العربية، الذي كان مقررًا أن تنظمه دار الأوبرا المصرية في 24 أكتوبر الجاري.

كما قالت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تقرر تأجيل إقامة فعاليات الدورة الـ32 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، على أن يتم تحديد الموعد الجديد لاحقًا".

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

يعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو الأكثر انتظامًا في الشرق الأوسط باعتباره أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي. ويتم إقامته سنويًا في القاهرة منذ تأسيسه عام 1976م، وهذه المرة الأولى التي يتعرض لها لقرار التأجيل.

كما يعد هذا المهرجان واحدًا من أقدم وأعرق المهرجان السينمائية في الوطن العربي. ويشارك خلاله العديد من الأفلام في مختلف أنحاء العالم

اقرأ أيضًا: انتهاء مراحل إنتاج الفيلم السعودي «انصراف».. استعدادًا للمشاركة في مهرجان القاهرة