تأثير الموسيقى على الصحة النفسية.. هل تعالج الاكتئاب؟

ما هو تأثير الموسيقى على الصحة النفسية، وهل حقًا بإمكانها معالجة الاكتئاب والقلق الذي يصيب الفئات العمرية المختلفة؟

بدوره، كشف المفكر الشهير «نيتشه» بأن الحياة بدون موسيقى ما هي إلا خطأ فادح، فيما وافقه الرأي العديدون، فيرون أن الموسيقى ليست من العناصر الجمالية والفنية فقط، بل إنها من عناصر الحياة.

تأثير الموسيقى على الصحة النفسية

وتساهم الموسيقى في التحسين من المزاج، كما أنها تساعد على الشعور بالاسترخاء، وفق نتائج عدد من الدراسات، التي توصلت إلى أن الموسيقى لها العديد من الآثار الإيجابية على الصحة النفسية للفرد.

وخلال السطور التالية، نتعرف على تأثير الموسيقى على الصحة النفسية ومدى فاعليتها في علاج الاكتئاب.

 

تأثير الموسيقى على الصحة النفسية

 

  • التقليل من القلق اليومي
نشر موقع المركز الوطني لمعلومات التقنية الحيوية في عام 2013، نتائج دراسة أجريت على 3 فرق من الأشخاص.

الأول استمع إلى موسيقى هادئة قبل تعرضه للضغط النفسي، أما الثاني استمع لصوت المياه المتدفقة، فيما لم يستمع الفريق الثالث  لأي شيء.

وجاءت نتيجة الدراسة كالتالي، الأشخاص الذين استمعوا إلى الموسيقى تماثلوا إلى التعافي بشكل سريع و أكبر، وذلك بعد ممارسة الضغط عليهم لتكشف تأثير الموسيقى على الصحة النفسية للفرد.

 

  • زيادة جودة النوم
كشفت عدد من الأبحاث، أن الذين استمعوا إلى الموسيقى كانت لديهم جودة النوم أفضل من غيرهم، خاصة الموسيقى الكلاسيكية، فهي قد تكون من العلاجات الآمنة والفعالة التي تساهم في الشعور بالاسترخاء.

 

  • تقوية الذاكرة وتعلم اللغات
أثبتت عدد من الدراسات والأبحاث العلمية أن الموسيقى تساعد على تعزيز قوة الذاكرة، بالإضافة إلى رفع مستوى القدرة على حفظ المعلومات.

ولكن يجب معرفة أن ذلك الأمر يعتمد على عدة عوامل، منها:

  • نوع الموسيقى.
  • استمتاع المستمع لتلك الموسيقى.
  • مدى قدرة المستمع على التدريب جيدًا.
[caption id="attachment_154009" align="aligncenter" width="1124"]تأثير الموسيقي على الصحة النفسية .. وهل تعالج الاكتئاب؟ تأثير الموسيقى على الصحة النفسية[/caption]
  • علاج الإحباط والاكتئاب
الموسيقى تُحسن الحالة المزاجية، وفق نتائج دراسة أيرلندية في عام 2014م، لباحثين من جامعة كوين.

وكشفت الدراسة أن العلاج بالموسيقى يعمل على تقليل الاكتئاب بجانب تعزيز الثقة في النفس، بالإضافة إلى ذلك فالاستماع إلى الموسيقى يساهم في رفع فعالية أدوية الاكتئاب.

 

  • رفع الأداء
يأتي ضمن تأثير الموسيقى على الحالة النفسية، أن لها دورًا مهمًا في رفع القدرة على الأداء بشكل جيد، فالكثير من الأفراد يبدأون عملهم بالقليل من الموسيقى، مع اختلاف الأذواق.

وظهرت عدد من الأبحاث التي كشفت عن تأثير الموسيقى في رفع الإنتاجية، وأطلق عليه اسم «تأثير موزارت»، وجاءت الكثير من الدراسات فيما بعد التي تؤكد تأثير الموسيقى في رفع إنتاجية العمل.

 

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر فصل الزهور على الصحة النفسية للمرأة؟