تأثير اختيار ألوان طلاء غرف الأطفال على سلوكهم

أكدت دراسة حديثة مدى تأثير اختيار ألوان طلاء غرف الأطفال على سلوكهم، وأنه يوجد علاقة بينهما؛ لذلك يجب الانتباه جيدًا عند اختيار لون غرف نوم الأطفال.

 

تأثير اختيار ألوان طلاء غرف الأطفال

وأفادت دراسة قامت بإجرائها جامعة كاليفورنيا بأن الأطفال الأصغر عمرًا يستجيبون بشكل إيجابي للدرجات اللونية الفاتحة.

بينما يتأثرون بشكل سلبي بالدرجات الداكنة؛ لذلك يجب اختيار ألوان طلاء الجدران لغرف نوم الفئة العمرية المذكورة بعناية كبيرة.

مع العلم أن غرف النوم مساحات داخلية تهدف إلى جعلهم يسترخون ويغفون؛ لذلك على الرغم من أن الألوان النابضة بالحياة من الممكن تكون خيار الأهل، عند تزيين غرف نوم الأولاد والبنات الصغار. ولكن تعتبر الألوان الفاتحة هي الملائمة أكثر لغرف الأطفال.

اقرأ أيضًا: اكسسوارات مبهجة لديكور المنزل في الصيف 

معلومات مهمة قبل اختيار ألوان الطلاء

تعمل الألوان الحيادية التي تكون ذات الخصائص الدافئة التي منها على سبيل المثال «البيج، أو الرمادي الناعم» على إضافة مشاعر الهدوء والرضا لغرف نوم الأطفال من الجنسين.

وبشكل عام، اختيار الدرجات اللونية الخافتة يكون لها تأثير إيجابي على مزاج الأطفال. ولا يعلمه الكثير من الأمهات أنها تساعدهم على النوم والاسترخاء.

وفي حالة الرغبة في حلول أكثر من لون، فمن الممكن القيام باختيار درجات ثلاث فاتحة من نفس اللون.

كما أنه من الأفضل والصحيح أن يتم تجنب الألوان القوية أو الجريئة، كالأحمر الفاتح والبنفسجي العميق. فهي لها تأثير سلبي على سلوك الطفل.

الأزرق أو الأخضر لغرف نوم الأطفال

ونلاحظ أنه مهما كان ديكور الغرفة واللون المصاحب للأثاث، فإن اللون الأبيض يحث على الإبداع وهو من الألوان الأساسية.

كما يجب الابتعاد عن الألوان الداكنة عامة، واختيار الألوان الفاتحة والناعمة، التي تعطي شعور بالراحة والهدوء مثل: الأزرق الشاحب أو السماوي.

ووفق دراسة أجرتها مجلة علم النفس التطبيقي، كشفت فيها أن درجات الأزرق اللونية الخفيفة يكون لها تأثير إيجابي في الأطفال.

كما أن درجات اللون الأزرق الفاتحة تعمل على بطئ معدل ضربات القلب. بالإضافة إلى أنها تخفض ضغط الدم، كذلك تقوم بعمل تأثيرًا تأمليًا.

كما أن اللون الأخضر، يمكن اختياره لجدران غرف نوم البنات، وأيضًا الأولاد. حيث أن الأخضر يقوم بجعل المكان يعم بالرقة والهدوء.

وينصح باستخدام الأخضر المشتق من نبات الميرمية أو الطحالب أو الذي يكون عائد لأوراق النعناع فهو يعطي لون مختلف على الجدران.

ويمكن أيضًا اختيار اللون الأصفر، كطلاء جدران غرف نوم الأطفال وذلك لأنه يشعرهم بالسعادة.

ويعمل اللون الأصفر على إضافة أجواءً متفائلة وأيضًا مشمسة للغرف أي كانت فهو من الألوان المختلفة. ولكن يجب اختيار درجات معينة لغرف الأطفال تتناسب معهم.

أخيرًا اللون الزهري الفاتح، فهو من الألوان الشائعة استخدامها في غرف نوم البنات الصغيرة فهو مهدئ للمشاعر.

ويعتبر من الألوان المناسبة لطلاء غرف أطفال البنات فهو يعطي روح في غرفة نومهن.

اقرأ أيضًا: 8 حيل بسيطة لتصميم غرفة طعام فخمة وراقية بأقل تكلفة