بمشاركة 20 فنانًا.. انطلاق ملتقى «سمبوزيوم طويق الدولي للنحت» بالرياض

أطلقت وزارة الثقافة السعودية، فعاليات ملتقى «سمبوزيوم طويق الدولي للنحت» في نسخته الثانية، اليوم الجمعة، بالحي الدبلوماسي في منطقة الرياض، وذلك بعد نجاح النسخة الأولى بمشاركة 23 فنانًا سعوديًا وعالميًا.

ملتقى سمبوزيوم طويق الدولي للنحت

ومن المقرر أن تستمر الفعاليات حتى يوم 30 يناير الجاري بمشاركة 20 فنانًا من السعودية والعالم أجمع، أبرزهم النحاتان السعوديان «عصام جميل، وفيصل النعمان».

ويشهد الملتقى حضور نحَاتين عالميين من مختلف دول العالم، منهم «كارول ترنر من أمريكا، إيزابيل لانجتري من بريطانيا، نيكولاي كارليخانوف من روسيا، نيكولاي فليسيج من فرنسا، هيروشي مياوتشي من اليابان، بياو وانج من تايوان».

كما يشارك كلٌ من «أنطونيوس مايرودياس من اليونان، بيتر بوريسوف من بلغاريا، علي جبار من العراق، مارينو دي بروسبيرو من إيطاليا، ريناتو برونيلو من البرازيل، خوسيه سانز من إسبانيا، رافاييل ألكسندر من ألمانيا، بيتر موجوسانو من رومانيا، يانج ليو من الصين، فاليريان جيكيا من جورجيا، ناجي فريد من مصر، ومحمد بوعزيز من تونس».

ويُنفذ النحاتون، حلال الملتقى، منحوتات جديدة في حي السفارات مستوحاة من جبل طويق الذي يعد أحد أبرز المعالم الجغرافية في السعودية، برمزيته ودلالته التاريخية.

ويقوم الفنانون من مختلف دول العالم، بتطويع الرخام الأبيض وصنع أعمالٍ منه تحاكي الرمزية التاريخية لهذا المَعْلَم الحضاري والتاريخي؛ لتعبر عن روحه الأصيلة.

وتسعى الوزارة من خلال هذا الملتقى، إلى تهيئة منصات ثقافية يلتقي خلالها المبدعون السعوديون بنظرائهم العالميين، وإرساء منظومة تمكينية؛ تساعد على ازدهار المشهد الثقافي والفني في البلاد.

«الثقافة السعودية» تُطلق برنامج الإقامة الفنية في جدة التاريخية