بـ5 طرق بسيطة.. روشتة تحسين عملية الهضم في العيد

يعاني الكثير منّا في أول أيام عيد الفطر المبارك؛ نظرًا لتغيير نظام ساعات تناول الطعام الذي اعتادت عليه المعدة طوال شهر رمضان الكريم؛ نتيجة التعامل بطريقة خطأ مع الأكل والحلوى خاصة.

تحسين عملية الهضم

وتستعرض «الجوهرة» طرق تحسين عملية الهضم بعد شهر رمضان الكريم؛ لتجنب مشكلات عسر العضم.

قسمي الوجبات لابد أن تقوم بتقسيم الوجبات الرئيسية؛ حيث ستجد المعدة نفسها مضطرة إلى استقبال 3 وجبات، على غير المعتاد من تناول وجبتين فقط بعد ساعات طويلة من الصيام.

قسم الوجبات إلى 5 وجبات صغيرة موزعة على مدار اليوم، بشرط أن تكون كل وجبة متكاملة العناصر الغذائية، من ألياف وبروتينات ودهون صحية وكربوهيدرات.

تناولي الأطعمة الغنية بالألياف تكون الأطعمة الغنية بالألياف الخيار الأمثل لكٍ في أول أسبوع بعد شهر رمضان؛ حيث إنها قابلة للذوبان، وتحسن بشكل عام حركة الأمعاء، وتسهل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل من فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

الإكثار من تناول الماء عليك تناول الماء بكثرة؛ لتحسين من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المعدة والأمعاء، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية.

فيجب أن لا تقل عن 8 أكواب يوميًا، مع مراعاة تناول مشروبات أخرى ثبت أنها تساعد في هضم الطعام، مثل الشاي الأخضر.

تناولي الطعام ببطء من المتعارف عليه أن تناول الطعام ببطء أحد الطرق الجيدة؛ لتجنب الإصابة بعسر الهضم، لأن مضغ الطعام جيدًا وتفتيته إلى قطع صغيرة يجعل الإنزيمات الموجودة في الجهاز الهضمي أكثر قدرة على كسرها دون الإصابة بأي اضطرابات.

ممارسة الرياضة تساعد التمارين الرياضية على هضم الطعام بنسبة تبلغ 30%، لأن الرياضة تعمل عمل شرب الماء؛ إذ تحسن من عملية تدفق الدم المؤكسد إلى الجهاز الهضمي، مما يقلل من فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

اقرأ أيضًا..3 آكلات شعبية في عسير تُزين موائد العيد رغم «كورونا».. شاهد طريقة التحضير