بعد ترشيحه للأوسكار 2024.. الفيلم السعودي «الهامور ح.ع» فخر السينما المحلية

تعيش صناعة السينما السعودية في الوقت الحالي حالة من الازدهار والتطور المستمر، والدليل على ذلك ترشيح الفيلم السعودي «الهامور ح.ع» لجوائز الأوسكار 2024.

وسيطرت حالة من السعادة على صناع فيلم «الهامور ح.ع»، وذلك بعد ترشيحه بشكل رسمي للمشاركة بالمنافسة على جوائز الأوسكار القادمة 2024.

أول فيلم سعودي يرشح للأوسكار

ويعتبر فيلم «الهامور ح.ع» هو أول فيلم سعودي يتم ترشيحه للمشاركة في الأوسكار؛ لذلك احتفل صناع الفيلم بهذه المشاركة عبر حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر بطل العمل فهد القحطاني، بوستر الفيلم ووجه كلمه، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، تعبيرًا عن سعادته.

وقال: «سعيد جدًا إن الأفلام السعودية قاعده تاخذ نصيبها من التطور الي حاصل في المملكة العربية السعودية».

وتابع: «وفخور إن الاختيار وقع على فيلم الهامور لتمثيل الوطن في جوائز الأوسكار».

مشاركة «الهامور ح.ع» في المهرجانات والسينما

ويعتبر فيلم الهامور ح.ع  واحدًا من الأفلام التي لاقت حضور قوي على شباك التذاكر في دور السينما السعودية.

كما أنه شهد في أول أيام عرضه تواجد جماهيري كبير، واستمر على ذلك لأسابيع كثيرة. وهذا بدوره ساهم في تحقيقه إيرادات مرتفعة بالإضافة لدخوله في منافسة قوية مع الأفلام التي كانت تعرض بالتزامن معه.

وعلاوة على ذلك استطاع الفيلم أن يحتل المركز الثالث في ذلك الوقت قائمة الأفلام الأكثر تحقيقاً للإيرادات أثناء فترة عرضه في شهر يناير الماضي.

كما أنه لم يكتف فيلم الهامور ح.ع بالحضور القوي في صالات السينما وتحقيق أعلى الإيرادات. بل كان له نصيب من المشاركة المتميزة في في العديد من المهرجانات الفنية.

وقد شارك الفيلم في مهرجان مالمو السينمائي، حيث تم عرضه ضمن برنامج «ليالٍ عربية». وحصل الفيلم عقب عرضه على إشادات واسعة من قبل الحاضرين بالمهرجان.

كما وصفه بعض النقاد بأنه من الأفلام الجريئة وشديدة الحداثة من حيث التكنيك.

أول فيلم سعودي يطرح تجاريًا في مصر

كما أن الفيلم السعودي «الهامور ح.ع» يعتبر  أول فيلم يتم طرحه تجاريًا في مصر. وذلك يعد خطوة تحسب للقائمين على ذلك الفيلم.

وفيما يخص ذلك كان مخرج الفيلم عبد الإله القرشي، كشف في تصريحات صحفية، أن جميع المشاركين في العمل كان لديهم شعور ممزوج بالخوف والتفاؤل. مبينًا أن فيلم الهامور ح.ع، يعتبر أول فيلم سعودي يعرض في مصر تجاريًا.

وأشار إلى أن الهدف من البداية في بوليفارد ستديو، هو أن يتم عرض الفيلم في مصر. وذلك لأنه يعتبر نجاحًا حقيقيًا لهم في بلد تعد هي الأهم في صناعة السينما.

وفيما يتعلق بفترة التحضير للفيلم. كشف المخرج عبدالإله القرشي، أن فترة التحضير له استغرقت حوالي سنة ونصف. كما لفت إلى أنه تم التصوير خلالها قرابة الـ3 أشهر، ولكن عملية المونتاج كانت أقل من سنة حوالي 8 أشهر.

طريقة عرض الفيلم للشخصيات النسائية

وجاءت طريقة عرض الفيلم للشخصيات النسائية المشاركة به بطريقة مناسبة لقصته الرئيسية وهى طريقة تجميع أموال كثيرة.

وكانت كل من الفنانة فاطمة البنوي وخيرية أبو لبن تشبهان تمامًا وجهي العملة. فإحداهما دائمًا تفضل الانحياز للجانب الرابح وفي حالة حدوث أمر عكس ذلك تغير مسارها وهذا لسعيها المستمر وراء المال.

وذلك ما وجدناه في شخصية «جيهان» التي قدمتها الفنانة فاطمة البنوي، فهي الفتاة المنطلقة التي تحب خوض التجارب. فهي تنجذب إلى الرجل الثري لأنه قادر على تحقيق أحلامها في الانطلاق، وفي أول مشكلة تركته.

بينما كان الجانب الآخر، الفتاة التي تقف بجانب شريك حياتها إذا كان في مراحل المكسب أو الخسارة. وقدمتها الفنانة خيرية أبولبن، وهي الفتاة التقليدية التي تفضل العيش مع شريكها في الحياة بكل تفاصيلها السيئة والجيدة.

قصة الفيلم

بالنسبة لقصة الفيلم، فهو يأتي تحت قائمة الكوميديا السوداء، حيث يسرد لنا قصة أشهر عملية احتيال عبر طرح مساهمات ببطاقات شحن في السعودية منذ حوالي 20 سنة. وكانت تعرف في ذلك الوقت تحت اسم «هامور سوا» وحينها وصل ضحايا تلك العملية أكثر من 40 ألف فرد، تعرضوا لعملية احتيال بحوالي مليار و400 مليون ريال.

وفيلم «الهامور ح .ع» من بطولة مجموعة من النجوم «فهد القحطاني، خالد يسلم، إسماعيل الحسن، خيرية أبولبن، حسام الحارثي، علي الشريف، وفاطمة البنوي». بينما من إخراج عبد الإله القرشي، وقدم الموسيقى التصويرية الموسيقار المصري هشام نزيه.

اقرأ أيضًا: الفيلم السعودي «عبد» يأخذك في رحلة عبر الزمن.. جوائز ومشاركات مميزة