ارتكب جريمته دون وعي.. مدمن هيروين يقتل صديقته بسيارته

شهدت بريطانيا جريمة قتل مثيرة؛ إذ قتل أشلي دين، 40 عامًا، صديقته ليزا بيرتويستل، 32 عامًا، في حادث تصادم على طريق بلاكبول في بولتون لو فيلد، لانكشاير.

وكان دين قد استنشق مجموعة من الكوكايين "لإيقاظه" قبل أن يجلس خلف عجلة قيادة سيارته فوكسهول فيفارو، حسبما استمعت محكمة بريستون كراون.

وتظهر اللقطات التي نشرتها شرطة لانكشاير وهو يقول للضباط: "على الأقل أخبروني إذا كانت على قيد الحياة، في الجزء الخلفي من الشاحنة بعد أن طُلب منهم النفخ في جهاز تحليل الكحول بعد الحادث.

وفي المقطع، تخبر الشرطة دين أنها لا تستطيع تأكيد هذه المعلومات، ثم تعتقله لاحقًا للاشتباه في تسببه في الوفاة بسبب القيادة الخطرة، وتم إعلان وفاة السيدة بيرتويستل في مستشفى بلاكبول فيكتوريا في نفس الليلة.

بينما كانت تحتضر على الطريق، اتصل دين، وهو رسام ومصمم ديكور، بزوجته وتخلص من ثلاثة أكياس من الكوكايين في زقاق قريب من مكان الاصطدام.

وتوقف سائق سيارة عابر لمساعدة السيدة بيرتويستل، واتصل بالرقم 999 وقام بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي حتى وصول المسعفين.

دين، من طريق أرجيل، بولتون لو فيلد، حكم عليه بالسجن لمدة تسع سنوات وخمسة أشهر بعد أن أقر بأنه مذنب بالتسبب في الوفاة بسبب القيادة الخطرة والتسبب في الوفاة أثناء القيادة بدون تأمين.

وقال القاضي إيان أونسورث أثناء إصدار الحكم: "أنت لم تفعل شيئًا لمساعدتها".

وذكر بيتر بار، المدعي العام، للمحكمة: كان دين قد أوقف سيارته في حانة Castle Gardens على طريق بولتون بعد الساعة الرابعة مساءً بقليل. وقال إنه رتب لإيصال زوجته إلى المنزل.

وكانت السيدة بيرتويستل موجودة بالفعل في الحانة مع صديقتها دانييل إيستوود، خطط الزوجان للبقاء حتى الساعة 7 مساءً، لكن السيدة بيرتويستل اتصلت بوالديها وطلبت منهما وضع أطفالها في السرير، حتى يتمكنوا من البقاء بالخارج لفترة أطول قليلاً.

وقال شهود إن دين كان "مخموراً ومسكراً ودائخاً"، وعندما غادرت السيدة إيستوود الحانة في الساعة الثامنة مساءً، حذرت السيدة بيرتويستل: "لا تصعدي معه في الشاحنة إذا كان يقود السيارة".

وأظهرت CCTV أن دين يغادر الحانة في الساعة 8:40 مساءً لالتقاط ثلاثة أكياس من الكوكايين، وغادرت السيدة بيرتويستل الساعة 8:42 مساءً لتتوجه إلى منزلها، ولكن عندما عبرت موقف السيارات، واجهت دين عائداً إلى الحانة وتم إقناعها بالعودة لتناول مشروب آخر.

في الساعة 10:15 مساءً، غادر دين الحانة وركب شاحنته مع السيدة بيرتويستل في مقعد الراكب، وأثناء قيادته للسيارة على طريق بلاكبول - بسرعة 45 ميلاً في الساعة إلى 50 ميلاً في الساعة في منطقة 30 ميلاً في الساعة فقد السيطرة على الشاحنة عند منعطف كاسح بيده اليسرى.

دارات  الشاحنة بزاوية 180 درجة واصطدمت بعمود بوابة حجري، واستقرت على عجلتين والعجلات الأخرى في الهواء، وتم إلقاء ليزا من السيارة إلى الطريق حيث كانت ترقد مصابة بجروح قاتلة.

وقال القاضي أونسورث لدين: "في تلك المرحلة لم تكن أفكارك موجهة نحو ليزا، بل من أجل الحفاظ على نفسك، لقد فكت حزام الأمان وخرجت من السيارة، إذا نظرت إليها فلا بد أنها كانت لحظة.

"توقف راكب السيارة المارة. أوقف سيارته في منتصف الطريق وأضاء أضواء التحذير الخاصة به. رأى ليزا على الأرض وذهب لمحاولة مساعدتها.

لقد رآك واقفاً في الجزء الخلفي من الشاحنة. وعندما سألك عما حدث، قلت أنك لا تعرف. لقد أخبرت أحد أصدقائه بطريقة غير شريفة أنك تناولت "كأسين من المشروبات".

وحكم على دين بالسجن تسع سنوات وأربعة أشهر، مع تسعة أشهر متزامنة لقيادته بدون تأمين.

كما منعه من القيادة لمدة 14 عامًا وخمسة أشهر وأمره بإجراء اختبار ممتد إذا أراد الجلوس خلف عجلة القيادة مرة أخرى.

إقرأ أيضًا:لحظات من الرعب.. حريق بطائرة أمريكية بسبب شاحن هاتف محمول