بعد القرار الجديد.. «العمل» تحدد حقوق ومزايا «العامل الليلي»

حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حقوق ومزايا العامل الليلي ، بعد تطبيق قرار السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة، منذ أول أيام العام الجديد 2020.

العمل تكشف حقوق ومزايا العامل الليلي

ويلزم القرار أصحاب العمل بتوفير إسعافات أولية وإجراءات الطوارئ لهم، ونقل من يعمل بالشفت الليلي، إذا تضرر صحيًّا من العمل في ساعات العمل الليلية.

وبالنسبة لحقوق العامل الليلي والمزايا التي سوف تعود عليه، حدد حالتين من حقه فيها رفض العمل بالفترة المسائية، وهما وجود سبب صحي أو أن تكون المرأة حاملًا.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل، خالد أبا الخيل، أنه من ضمن مزايا العامل الليلي ستعود عليه في الأجر أو ساعات العمل، بالإضافة إلى «بدل نقل، تقليل ساعات العمل، توفير بدل لطبيعة العمل الليلي».

وأشار إلى حفظ حقوقه في الترقيات أو التدريب أو التطور الوظيفي، لأن هذه الفترة عادة تكون قليلة التواصل فيها مع الإدارة وباقي العاملين، لذلك يجب حفظ حقه في المميزات التي يحصل عليها زملاؤه العاملون نهارًا.

وأضاف أنه يجب أيضًا التأكيد على توافر الخدمات الصحية المناسبة، في حال حدث أي طارئ صحي في العمل.

وأكد "أبا الخيل" أن العامل من ضمن حقوقه عدم تشغيله في الفترة الليلية في حالة وجود تقرير طبي يشير إلى عدم ملاءمة العامل للعمل في هذا الوقت، وكذلك السيدة الحامل قبل 24 أسبوعًا (6 أشهر) من الوضع.

وتابع :«أن القرار الوزاري يؤكد قيام صاحب العمل بتطوير دليل إجراءات خاصة بالعمل الليلي، كما أنه يوضح الحقوق والواجبات والمزايا والتعويضات، التي يحق للعاملين الليليين أو من يعمل في العمل الليلي» لافتًا إلى نشره وإتاحته لاطلاع العاملين عليه.

رسميًا.. بدء تطبيق قرار السماح للأنشطة التجارية بالعمل ليلًا