برئاسة المملكة.. هذه الدول المشاركة بالوفد الوزاري العربي الإسلامي لوقف جرائم إسرائيل

تصدر الوفد الوزاري العربي الإسلامي المكلف من «القمة العربية الإسلامية المشتركة»، المعنية ببلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة، محركات البحث في أعقاب بدء أعماله اليوم الإثنين.

وبدأت أعمال اللجنة الوزارية، اليوم، بزيارة الصين،  وكان في استقبالهم وزير الخارجية الصيني وانغ يي، وذلك في قصر الضيافة بالعاصمة بكين.

الدول المشاركة في الوفد الوزاري العربي الإسلامي

ويضم الوفد وزراء خارجية عدد من الدول العربية على رأسهم السعودية، وتشمل الدول المشاركة كل من: فلسطين، ومصر، والأردن، وقطر، وتركيا، وإندونيسيا، ونيجيريا، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وأمين منظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه.

وتهدف الجولة إلى تكثيف الضغوط على إسرائيل والدول المؤيدة لها لوقف إطلاق النار، وإعادة إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين لتحقيق سلام دائم وشامل. كما يستند إلى قرارات الأمم المتحدة، والإجماع الدولي على حل الدولتين.

وتدرك الدول العربية والإسلامية جيدًا مفعول هذا الغطاء، في دعم إسرائيل على مواصلة الحرب، التي تسببت في إزهاق أرواح أكثر من 13 ألف مدني فلسطيني.

ولذلك قررت خلال قمتها المشتركة غير العادية، التي عقدت في الرياض في الـ11 من شهر نوفمبر الجاري، تكليف عدد من وزراء خارجية الدول العربية والإسلامية، برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، للقيام بجولة زيارات رسمية تشمل عددًا من الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن.

ويذكر أن هذه اللجنة تستهدف بلورة قرارات من خلال مجلس الأمن الدولي لتأمين ممرات إغاثية عاجلة؛ لتجنب وقوع كارثة إنسانية في قطاع غزة المحاصر، الذي ناهز عدد النازحين من سكانه، مليون مدني يحتاجون إلى 800 شاحنة إغاثة يومياً لمدة 3 أشهر على الأقل، وفقاً لتقديرات المنظمات الدولية.

كما يستهدف الوفد اتخاذ الإجراءات المتوافقة مع القانون الدولي لمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمها وانتهاكاتها بحق الفلسطينيين والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

اقرأ أيضًا: بقيادة المملكة.. اللجنة المكلفة من القمة العربية الإسلامية تبحث مع وزير الخارجية الصيني الجرائم الإسرائيلية في غزة