انطلاق معرض المدينة المنورة للكتاب 2023 بدورته الثانية

انطلقت فعاليات معرض المدينة المنورة للكتاب 2023 في دورته الثانية، اليوم الخميس، بالمدينة الجنوبية لمركز الملك سلمان الدولي للمعارض والمؤتمرات بالمدينة المنورة.

ويستمر المعرض حتى يوم السبت 27 مايو الجاري؛ من الساعة 2 مساءً حتى 12 منتصف الليل، باعتباره منصة ثقافية تحتفي بصناعة الكتب في أول عاصمة في تاريخ الإسلام «طَيْبة الطيِّبة».

كما تسهم في تنمية المهارات القرائية لمجتمعها وزائريها، وزيادة الوعي المعرفي والثقافي، بإشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة.

معرض المدينة المنورة للكتاب 2023

كما سيشهد المعرض حضور نحو 300 دار نشر محلية وعربية ودولية، لتقديم أحدث إصدارتها، بأكثر من 60 ألف عنوان.

كذلك تتيح الهيئة للزوار ومحبي الكتب، فرصة ثمينة للقاء الكُتاب والمبدعين والأدباء.

ويأتي ذلك ضمن برنامج ثقافي متنوع ما بين جلسات حوارية وأمسيات شعرية ولقاءات «حديث الكتب»، ومسرحيات، ومنصات توقيع الكتب.

بالإضافة إلى الجلسات الحوارية في مجالات الثقافة بصفة عامة في مسارات أدبية ومعرفية وعلمية، ومناقشة قضايا ثقافية معاصرة محلية وعالمية.

علاوة على مشاركة أسماء لامعة من داخل المملكة وخارجها، فضلاً عن ورش العمل المتخصصة التي ستدور في فلك عدد من المجالات المعرفية.

في الوقت الذي سيتيح فيه المعرض للمرة الأولى ورش عمل لفئة الصم والبكم؛ لتلبية احتياجاتهم والاستفادة من مهاراتهم، وتأهيل المجتمع للتعامل معهم.

ركن للطفل

كذلك اهتم المعرض بالأطفال وتنمية قدراتهم وتثقيفهم، عبر عشرات الأنشطة الأدبية والثقافية التي تعزز القدرات الإبداعية لدى الأطفال واليافعين.

ويهدف ذلك إلى إلهامهم وتنمية حب القراءة والاستطلاع لديهم، وتعزيز الجانب القرائي بطرق حديثة ومبتكرة، وتقوية الثقة بالنفس.

معرض المدينة المنورة للكتاب 2023، يعد ثاني معارض الكتاب التي تنظمها هيئة الأدب والنشر والترجمة خلال العام الحالي.

ويتمثل المعرض الأول في معرض الشرقية للكتاب، الذي أقيم في مارس الماضي، ضمن مبادرة «معارض الكتاب» التي تنفذها الهيئة لتطوير قطاعاتها الثلاثة.

كما تعمل عبر هذه المبادرة على تنظيم معارض متنوعة للكتاب بمختلف مناطق المملكة؛ للوصول إلى أكبر شريحة من محبي القراءة.

اقرأ أيضًا: بينالي الفنون الإسلامية يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة النبوية الشريفة