انطلاق فاعليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال الثالث عشر 

استضافت مصر، مساء أمس، الأسبوع العالمي لريادة الأعمال الثالث عشر، والذي ينظمه المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بواشنطن ICSB، في الفترة من 15 إلي 22 نوفمبر الجاري، على مستوى  183 دولة حول العالم.

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

ومن جانبه قال عمرو أبو العزم ؛ رئيس جين مصر، إن الأسبوع العالمي لريادة الأعمال يمثل منصة تجمع رواد الأعمال بالخبراء والداعمين من الحكومة والقطاع الخاص.

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

وأضاف "أبو الغزم" في كلمته خلال افتتاح الأسبوع العالمي لريادة الأعمال: "خلال الـ5 سنوات الماضية شهدت ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر نموًا ورغبة حكومية غير مسبوقة لدعم رواد الأعمال، وكذلك من أصحاب رؤوس الأموال".

وأوضح أن الأزمات دائمًا تولد الفرص للرواد، في إشارة إلى انعقاد المؤتمرفي ظل أزمة كورونا، مشيرًا  إلى أن تحقيق أحلام الشاب في إطلاق مشاريعهم يتطلب تفكير الشباب بشكل مختلف، وإعطاء طاقة إيجابية.

وقال: "هذا العام حدث تغيير كبير لمشاريع ريادة الأعمال وحققت العديد من المشروعات نجاحًا كبيرًا وخاصة المرتبطة بالتكنولوجيا ومشاريع التحول الرقمي".

وتحدث أحمد شلبي؛ الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، عن القطاع العقاري، موضحًا أنه أحد القطاعات التي لمست تغيير كبير بسبب فيروس كورونا في تغير احتياجات ومتطلبات العملاء من حيث التصميمات والتطبيقات الذكية.

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

وكشف أن شركته تعمل علي تطوير وتنفيذ 3 مشروعات عقارية بمدينة الجلالة بالعين السخنة والساحل الشمالي والقاهرة الجديدة، بالإضافة إلى التركيز على الاستثمار في التعليم، بإنشاء أول جامعة دولية لريادة الأعمال في إحدى مشروعات الشركة بالقاهرة الجديدة علي مساحة 90 فدان تتضمن مدارس دولية وجميعها تدرس فكر ريادة الأعمال.

 

وقال الدكتور محمود صقر؛ رئس أكاديمية البحث العلمي، إن منظومة التعليم العالي والبحث العلمي لها دورًا كبيرًا لتهيئة البيئة المواتية لنمو ريادة الأعمال في مصر، موضحًا أن السنوات الأخيرة شهدت ظهور اتجاه قوي لنشر ريادة الأعمال في الجامعات.

وتابع "صقر": "التعليم العالي والبحث العلمي يولي اهتماما بدعم ريادة الأعمال من خلال 3 مستويات، منها التعليم وتدريب الشباب وبرنامج دعم مشاريع الخريجين في السنوات النهائية"، مضيفًا: "في 2019 أطلقنا نوادي ريادة الأعمال وخلال عشرة أشهر وصلت إلي 33 نادي بالجماعات المصرية".

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

ولفت إلى أن البرنامج الثالث، هو إنشاء الحاضنات التكنولوجية؛ حيث استفاد نحو 130 شركة بعضهم في مشاريع في مجالات التعليم والاستثمار في التكنولوجيا، قائلًا إن تكلفة برنامج حاضنات الأعمال بلغ 70 مليون جنيه، فيما زادت القيمة السوقية للشركات إلي 2 مليون جنيه.

وقالت ساندرا فريد؛ المستشار الاقتصادي لوزير السياحة والآثار المصري: "نتيجة لتوقف قطاع السياحة في بداية أزمة كورونا أصبحت هناك حاجة ملحة لإيجاد طرق جديدة للترويج السياحي والتركيز على مناطق جذب جديدة باستخدام فكر ريادة الأعمال".

وخلال الاحتفالية، عقدت الجلسة الحوارية بعنوان: «كيف تجعل مصر وجهة لرواد الأعمال في العالم»، وأدرها أحمد عثمان رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بمشاركة الدكتور غادة خليل برنامج رواد 2030، والدكتورة غادة علي عضو البرلمان المصري، والدكتور أش روفائيل Openner .

كما عقدت ورشة عمل بعنوان مجهودات كندا في دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال في مصر، بمشاركة ايمان عمران-سفارة كندا في مصر.

وأكد أحمد عثمان رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة، خلال الجلسات، أن مصر من الدول التي نجحت في دعم ريادة الأعمال في مجال التعليم والتدريب، بجانب الشق التمويلي من خلال سعي الحكومة الجاد إلي إيجاد وتوفير طرق مختلفة لتمويل مشاريع الشباب وخلق البيئة الداعمة للمشاريع متناهية الصغر.

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

من جانبها، قالت الدكتورة غادة خليل؛ مسئول برنامج رواد 2030 بوزارة التخطيط، إن مصر أصبحت بيئة جاذبة للاستثمار، ومناسبة لنمو مشاريع ريادة الأعمال، بفضل القوانين والتشريعات التي أصدرتها الحكومة مؤخرًا و علي رأسها قانون المشروعات الصغيرة.

وشارك في افتتاح الأسبوع العالمي لريادة الأعمال الثالث عشر، الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، وأحمد عثمان رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بواشنطن ICSB، إسماعيل الفار ممثل عن وزير الشباب والرياضة، ساندرا فريد المستشار الاقتصادي لوزير السياحة، وعمرو أبو العزم رئيس جين مصر، والدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، وعدد من ؤساء الجامعات والأكاديميين، بجانب الباحثين ورواد الأعمال من مصر ومختلف دول العالم.

اقرأ أيضًا.. «الملك سلمان للإغاثة» يدشن برنامج «نبض السعودية» التطوعي لأمراض وجراحات القلب