اليوم.. القمر العملاق الأزرق يزين سماء المملكة

يزين القمر العملاق الأزرق سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي، اليوم الأربعاء، وهو القمر البدر لشهر صفر.

ويعد هذا القمر العملاق، الثالث هذه السنة والثاني خلال شهر أغسطس؛ لذلك يطلق عليه القمر الأزرق.

ومن جانبه، قال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهره: "إنه من المعروف أن معظم الأشهر في التقويم الشمسي تضم قمرًا بدرًا واحدًا فقط ولكن خلال شهر أغسطس هذه السنة هناك اثنان. وبحسب التسمية العامة فإن القمر البدر الثاني يطلق عليه (القمر الأزرق)، وهي مجرد تسمية".

وأكد أن القمر لن يتحول إلى اللون الأزرق بل سيبقى لونه الرمادي المعتاد الذي يشاهد في كل شهر.

وأشار إلى أن القمر الأزرق يحدث في المتوسط مرة واحدة كل سنتين ونصف. وعندما يقع القمر في مرحلة البدر في غضون الساعات الأولى من الشهر.

وأضاف: القمر العملاق الأزرق سيشرق من الأفق الجنوبي الشرقي مع غروب الشمس. وقد يكون مكتسيًا لونًا برتقاليًا نتيجة للغبار وغيره من العوالق في الغلاف الجوي حول الأرض التي تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عنه.

كما تتشتت ألوان الطيف الأزرق وتتبقى ألوان الطيف الأحمر، الذي نراه. ولكن بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد.

وتابع: سيكون في حالة اقتران مع كوكب زحل - الذي سيظهر كنقطة ذهبية ساطعة بجوار القمر عند رصده بالعين المجردة نظراً لأنه وصل نقطة التقابل وأقرب مسافة إلى الأرض منذ أيام. كما سيبقيان في السماء طوال الليل إلى شروق شمس الخميس.

ولفت المهندس أبو زاهرة الانتباه إلى أن الحجم الظاهري للقمر العملاق الأزرق مقارنة مع أغلب أقمار البدور الشهرية (المتوسط) سيكون أكبر بنسبة 7% وإضاءته أكثر بنسبة 15%؛ لذلك فإن الاختلاف ليس كبيرًا جدًا.

وأوضح أن القمر سيصل لحظة الاكتمال بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعة 04:35 صباح الخميس بتوقيت مكة (01:35 صباحًا بتوقيت غرينتش). كما سيكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

اقرأ أيضأً:السعودية دانية عقيل تنال المركز الثالث من كأس العالم للراليات