الوقف العلميّ «للملك عبدالعزيز» يدشّن حملة بـ 15 موقعًا في جدة

دشّن الوقف العلميّ بجامعة الملك عبدالعزيز، حملة تشمل 15 موقعًا في مدينة جدة، ضمن مبادرة «لا ترمها.. بل أوقفها»، والتي ستستمر لمدة عشرة أيام، التي تعمل على جمع فائض الكتب المدرسية والمخلفات الورقية.

وتضمنت الحملة، تنظيم قوافل أصدقاء البيئة، تغطّي مواقعها النطاق الجغرافي لمدينة جدة؛ بهدف التوعية البيئية للمحافظة على البيئة والاستفادة من المخلّفات.

وتركّز مشاركة الوقف العلميّ، في تلك الفعاليات البيئية، على توفير مصدر دخل للوقف، وعلى توظيف التجارب العلمية والعملية في المجال البيئيّ، وعرض تجربة الوقف العلميّ المتحققة في خدمة للبيئة؛ بهدف تعميم هذه المبادرة على كل القطاعات الحكومية والأهلية، في منطقة مكة المكرمة.

عقب نجاح مشروع التدوير في الجامعة الأعوام الماضية؛ جاء استمراره اعتدادًا بأن نشر ثقافة تدوير المخالفات، من أهم أنشطة دعم حماية البيئة وتوفير مصادر للموارد التي يمكن الاستفادة منها عبر أبحاث علمية تطبيقية ومبادرات مؤسّسة علميًّا.

ونجحت المبادرة، خلال السنوات الخمس الماضية في تجميع أكثر من 2500 طن من النفايات الورقية، وإعادة تدويرها، وتحقيق مشاركات بواقع 500 ألف مشاركة من مختلف القطاعات الحكومية والأهلية والأفراد بمنطقة مكة المكرمة.

تأسست المبادرة في عام 2013؛ بهدف نشر ثقافة حماية البيئة ورفع مستوى الوعي بأهمية إتلاف الكتب والأوراق المستهلكة بطريقة آمنة ومناسبة وصديقة للبيئة، وإعادة تدويرها، ما يعظّم القيمة الاقتصادية للموارد الطبيعية، تحقيقًا لرؤية المملكة 2030 وتماشيًا مع التحول الوطني 2020.

اقرأ أيضًا:

جامعة الملك عبدالعزيز تُطلق ورش لإعداد المبادرات الفردية